أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني : المفاوضات بشان الملف النووي في فيينا تمضي ايامها الحساسة واستعدادات لدبلوماسية مابعد رفع الحظر
الرئيس روحاني يتوجه الى روسيا

الرئيس روحاني : المفاوضات بشان الملف النووي في فيينا تمضي ايامها الحساسة واستعدادات لدبلوماسية مابعد رفع الحظر

قال الرئيس الايراني حسن روحاني ، “ان المفاوضات النووية الجارية حاليا بين ايران ومجموعة (5+1) تمضي ايامها الحساسة وان طهران تعد نفسها لما بعد المفاوضات والحظر حيث ستتطور علاقات بلادنا حينها مع جميع الدول” في اشارة الى نشاط دبلوماسي لتطوير هذه العلاقات وخاصة مع الدول التي وقفت الى جانب الحقوق الايرانية في الملف النووي.

جاء ذلك في تصريح ادلى به الرئيس روحاني للصحفيين الليلة قبل مغادرته طهران متوجها الى روسيا للمشاركة في اجتماع القمة لمنظمتي (بريكس وشنغهاي)
وعلى صعيد آخر اشار الرئيس الايراني الى المكانة السياسية والامنية لمنظمة شنغهاي للتعاون والمكانة الاقتصادية لمجموعة (بريكس) المؤلفة من الدول الاقتصادية الاسرع نموا في العالم وان ايران يمكنها اقامة تعاون واسع مع دول المنظمتين.
وتضم مجموعة (بريكس) دول روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب افريقيا وتشكل نصف سكان العالم واقتصاداتها نسبة 28 بالمئة من الاقتصاد العالمي فيما تضم منظمة شنغهاي للتعاون دول روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان كأعضاء دائمين فيما تعتبر ايران ومنغوليا والهند وباكستان وافغانستان دول مراقبة في المنظمة.
وعلى صعيد متصل قال امین المجلس الاعلی للامن القومي على شمخاني ان التوصل الی اتفاق قائم علی صیغة الربح- ربح ممکن فیما اذا تخلی الطرف الاخر عن مطالبه المبالغ فیها.
وقال شمخاني في حدیث لمراسل “ارنا” ان ما یهم المفاوضین النووین الایرانیین هو ضمان الحقوق القانونیة في اطار الخطوط الحمر المعلنة.
ووصف معارضة او موافقة الکیان الصهیوني او بعض دول المنطقة لنتائج المباحثات النوویة بانها غیرمؤثرة في تقییم النتائج النهائیة للمباحثات وقال: ان جمهوریة ايران الاسلامیة وبعیدا عن الضجیج الاعلامي للنظام السلطوي لا تهتم الا بالضمانات الحقوقیة لتنفیذ الاتفاق ولاتتاثر بالتوهمات والتفاؤلات الهشة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سيناتور ديمقراطي ينتقد القصف الذي استهدف فصائل للحشد الشعبي عند الحود السورية العراقية :

انتقد السيناتور الديمقراطي تيم كين،الرئيس جو بايدن لاصدار اوامره بتنفيذ عمليات القصف الجوي ضد فصائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *