أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / شامخاني يستقبل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية داعيا الوكالة الى تفعيل دورها القانوني ورفع ما يزعزع الثقة بها
شمخاني وامانو

شامخاني يستقبل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية داعيا الوكالة الى تفعيل دورها القانوني ورفع ما يزعزع الثقة بها

شدد أمین المجلس الاعلی للأمن القومی علي شمخاني ، على ضرورة ان تنهض الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدورها التقني في التعاطي مع الاعضاء وقال ان ابتعاد هذه المنظمة الدولية عن مكانتها القانونية زعزع الثقة بادائها الحقيقي والايجابي، وجاء ذلك خلال استقباله لرئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية امانو الذي يزور طهران .

وواجه شامخاني مدير الوكالة امانو بصراحة بمواقف غير متزنة للوكالة في اوقات سابقة، مع الية عمل الوكالة فيما يتعلق بالملف النووي ، واشار الى بعض عقبات التعاون في الماضي والناجمة عن تبني نهج مختلف من قبل الوكالة ما وضع التعاطي الايجابي امام تحديات وقال ان ايران وكما في السابق مستعدة للتعاون الوثيق مع الوكالة وصولا الى تسوية القضايا العالقة.
جاء ذلك استقباله امدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو صباح اليوم الخميس الذي يزور طهران ضمن مسعى للاحاطة بالاستعدادات الايرانية لتنفيذ الاتفاق النووي حال التوصل الى التوقيع عليه بين ايران والمجموعة السداسية والاعلان عنه .
وذكر شمخاني مواضع من التقلبات التي شهدتها العلاقة بين ايران والوكالة طيلة الـ 12 عاما الماضية وقال ان التعاون الفاعل على اساس القوانين والمناهج الحقوقية التقليدية والالتزام بالتعهدات المقطوعة مبدا اساسي في تعاطي ايران مع المنظمات والمؤسسات الدولية.
وشدد شمخاني على الارادة السياسية الحازمة في الجمهورية الاسلامية الايرانية للتوصل الى اتفاق عادل ومتوازن يضمن الحقوق القانونية لايران باعتبارها عضوا في معاهدة حظر الانتشار النووي وقال ان ديمومة واصالة اي اتفاق رهن بكسب رضا الجانبين في المفاوضات.
واشار شمخاني الى طاقات وقدرات ايران الذاتية في الصناعة النووية السلمية وغياب ارضية حصول اتفاق غير بناء مع ايران وقال ان اي اقتراح يحظى باداء حقيقي في مجال استمرار تقدم الصناعة النووية السلمية والغاء غير مشروط للحظر المجحف من المتيقن انه سيقابل بموقف ايجابي من الجمهورية الاسلامية الايرانية.
بدوره اعرب امانو عن ارتياحه من زيارته الجمهورية الاسلامية الايرانية من جديد وقال انه يتفهم المخاوف والحساسية الموجود في مجال التعاون المشترك .
واكد على مواصلة التعاون الثنائي بهدف التوصل الى حلول مشتركة وتجاوز العقبات الموجودة وقدم مقترحات لتجاوز القضايا التي هي مورد خلاف ودفع مسيرة التعاون القائمة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن يتصل بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مؤكدا ضرورة انهاء الحرب في اليمن

اعلن البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *