أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / مقاتلات العدوان السعودي تستهدف مخازن الغذاء والاحياء السكنية في غاراتها على اليمن وسقوط 31 شهيدا من المدنيين

مقاتلات العدوان السعودي تستهدف مخازن الغذاء والاحياء السكنية في غاراتها على اليمن وسقوط 31 شهيدا من المدنيين

فيما اتفقت وكالات الاغاثة التابعة للامم المتحدة ، على اعلان الدرجة الثالثة لحالة الطوارئ الإنسانية في اليمن، وهي الدرجة القصوى، لمدة 6 أشهر، لاتزال المقاتلات السعودية والدول الحليفة لها تشن مقاتلاتها الحربية المتطورة غاراتها على المدن اليمنية ، في عدوانها المستمر على اليمن اكثر من 3 شهور ، وليلة الخميس شنت مقاتلات العدوان السعودي – الامريكي ، عدة غارات على مواقع سكنية للحوثيين في محافظتي لحج وشبوة شمال عدن، اى الى سقوط 31 شهيدا وعشرات المصايين ، كما شنت المقاتلات السعودية والدول المتحالفة مع الرياض ، غارات جوية على مخازن منظمة الهجرة الدولية بحرض شمال غرب اليمن.

وأفاد شهود عيان أن 4 غارات استهدفت حوش منظمة الهجرة الدولية على خط الملاحيط القديم بحرض حيث شوهدت ألسنة اللهب تعلوا المكان ، وكانت مخازن منظمات الهجرة الدولية والغذاء العالمي تعرضت لعدة غارات سابقة ، كما شن الطيران 3 غارات استهدفت مواقع على خط حرض ميدي، فيما استهدفت 3 غارات موقعا جوار فندق الثريا وكوبري وادي حرض.
وشهدت الأطراف الشمالية لمدينة عتق في شبوة سلسلة من الغارات الليلية للتحالف، ونفذت مقاتلاتهم عدة غارات على مواقع للحوثيين بمنطقة الجفينة.
على صعيد آخر جرت معارك ليلية شرسة بجبهة الجفينة جنوب غرب مأرب وامتدت جنوبا حتى منطقة الفاو. وفي جبهة الجدعان شمال مأرب أعلنت ميليشيات الرئيس المسقيل والهارب الى الرياض عبد ربه هادي ، أنها تمكنت من إعطاب راجمة صواريخ تابعة للحوثيين .
كما جرت اشتباكات بين المقاومة الشعبية الموالية لهادي في إب من جهة والحوثيين من جهة أخرى أدت الى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين .
وعلى صعيد الكارثة الانسانية التي تحل باليمن نتيجة العدوان السعودي الغاشم ، الأمم المتحدة، الأربعاء، حالة الطوارئ الإنسانية من الدرجة الثالثة في اليمن ، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن كافة الوكالات اتفقت على إعلان الدرجة الثالثة لحالة الطوارئ الإنسانية في اليمن، وهي الدرجة القصوى، لمدة 6 أشهر.
جاء هذا القرار في ختام اجتماع بين المسؤول عن العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين ومديري الوكالات الإنسانية ، وحسب المتحدث، تنص خطة الأمم المتحدة الطارئة أولا على إغاثة 11,7 مليون يمني يعتبرون الأكثر عوزا. وأوضح “أن النظام الصحي مهدد بالانهيار مع إغلاق أكثر من 160 مركز علاج بسبب انعدام الأمن وقلة المحروقات والمعدات”.
ووفقا للأمم المتحدة بات أكثر من 21,1 مليون يمني بحاجة إلى مساعدة إنسانية أي 80% من السكان، يعاني 13 مليونا منهم من نقص غذائي و9,4 مليونا من شح المياه بعد اندلاع الحرب بين الحوثيين والحكومة المدعومة من تحالف عربي عسكري بقيادة السعودية.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد طلب مرارا هدنة إنسانية في المعارك الدائرة منذ نهاية مارس/آذار.كما دعت الأمم المتحدة السعودية أيضا لتخفيف الحصار البحري المفروض على موانىء اليمن للسماح لمزيد من السفن التجارية بتموين البلاد.ويعتمد اليمن بنسبة 90% على الواردات لتأمين حاجاته من المحروقات والأغذية.
وتشارك 3 دول اخرى ، اليمن بهذه الدرجة القصوى لحالة الطوارىء الإنسانية ، وهي العراق وجنوب السودان وسوريا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *