أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الخارجية ظريف يعلن احراز تقدم ملموس في المباحثات مع الدساسية بشان الملف النووي

وزير الخارجية ظريف يعلن احراز تقدم ملموس في المباحثات مع الدساسية بشان الملف النووي

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم إحراز تقدم ملموس في المباحثات النووية الجارية بين بلاده ومجموعة (5+1) مشيرا الى احتمال تحقيق خطوات ايجابية لاحقة قريبا.

وقال ظريف في تصريح للصحفيين عقب اجتماع مطول دام ست ساعات مع نظيره الامريكي جون كيري ان تحديد اجل نهائي جديد لم يعد مطروحا بعد موافقة الاطراف المتفاوضة على تمديد المباحثات الى السابع من شهر يوليو الجاري مضيفا ان المفاوضات ستستمر في اجواء ايجابية الى نهايتها.
وتعد هذه الاجواء الاولى من نوعها منذ 13 عاما التي ارتفعت فيها درجة التفاؤل بشكل ملحوظ حول امكانية التوصل الى حل دائم حول البرنامج النووي الايراني.
ووصف مراقبون متابعون للمفاوضات تصريح ظريف بأنه يعني أن خطوات ايجابية “عملاقة” قد تحققت وأنه ربما تم التوصل ضمنيا الى اتفاق نهائي ودائم بين الطرفين الا ان اعلانه يتطلب ان تسبقه خطوات دبلوماسية وتقنية محسوبة تأخذ في الاعتبار الوضع الداخلي في ايران والمنطقة والغرب ايضا.
وأضافوا أن هذا الاستنتاج تعززه زيارة أعلن عنها بشكل مفاجئ ومن المقرر أن يقوم بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الى طهران اليوم والاجتماع مع الرئيس الايراني حسن روحاني وكبار المسؤولين الايرانيين غدا.
واشاروا إلى أن الزيارة تعطي انطباعا بأن امانو الذي تنحصر مهامه في النواحي التقنية والتنفيذية فحسب سيبحث في طهران الخطوات التقنية لتنفيذ الاتفاق الذي سيكون على ثلاث مراحل تتمثل في الاعلان عنه اولا ثم اقراره ثانيا وتنفيذه ثالثا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غارات أمريكية بريطانية تستهدف صنعاء ومدنا أخرى وانصار الله يقصفون سفينة أمريكية ويستهدفون سفنا حربية امريكية

في إصرار على ممارسة سياسة الغطرسة والدفاع عن احرب الإبادة في غزة ٫ شنت المقاتلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *