أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / مقترح روسي يدعو الى تحالف بين دمشق والرياض لمحاربة داعش وبوتين يؤكد في لقائه بالمعلم على التحالف ضد الشر

مقترح روسي يدعو الى تحالف بين دمشق والرياض لمحاربة داعش وبوتين يؤكد في لقائه بالمعلم على التحالف ضد الشر

في مفاجاة مازال مراقبون يرون فيها طموحا اكثر مما هو واقع ، أعلنت موسكو اليوم الاثنين ، رغبتها في جمع دمشق والرياض في تحالف واسع ضد تنظيم داعش الارهابي يشمل أيضا تركيا والأردن.
رغبة عبر عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائهما اليوم وزير الخارجية السوري وليد المعلم في موسكو، فيما شدد الرئيس بوتين تاييده للشعب والحكومة في سوريا ، موضحا ” اننا واثقون من انتصار الشعب السوري في نهاية المطاف. أما سياستنا الرامية إلى دعم سوريا والقيادة السورية والشعب السوري، فستبقى دون تغيير”.

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو مستعدة لدعم دمشق إذا اتجهت الأخيرة إلى الدخول في حلف مع دول أخرى في المنطقة، بما فيها تركيا والأردن والسعودية، لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي. وأقر بأن تشكيل مثل هذا الحلف يعد مهمة صعبة التنفيذ، نظرا للخلافات والمشاكل التي شابت بالعلاقات بين الدول.
وتابع مخاطبا المعلم: “لكن إذا اعتبرت القيادة السورية هذه الفكرة مفيدة وممكنة، فإننا سنبذل كل ما بوسعنا من أجل دعمكم. ونحن سنعتمد على علاقاتنا الطيبة مع جميع الدول في المنطقة لكي نحاول على الأقل تشكيل مثل هذا التحالف”.
وتابع الرئيس الروسي قائلا: “نعتقد أن محاربة الإرهاب والمظاهر التي هي غاية في التطرف تتطلب توحيد جهود كافة دول المنطقة”. وأضاف أن موسكو تتلقى خلال اتصالاتها مع دول المنطقة التي تربطها بها علاقات طيبة جدا، إشارات تدل على استعداد تلك الدول للإسهام بقسطها في مواجهة الشر الذي يمثله “داعش”. وأوضح أن ذلك “يتعلق بتركيا والأردن والسعودية”.
وتابع أنه “في هذا السياق ندعو أصدقاءنا جميعا، بمن فيهم الأصدقاء في سوريا، إلى بذل الجهود القصوى لإقامة حوار بناء مع جميع الدول المهتمة بمحاربة الإرهاب”.
وقال: “من البديهي أن خلافات وحالات سوء تفاهم ومشاكل تحمل طابعا آنيا، تظهر من وقت لآخر في العلاقات بين الجيران، لكن لا شك في ضرورة توحيد الجهود من أجل محاربة الشر الذي يهدد الجميع”.
من جانب آخر أكد بوتين أن “تطورات الأوضاع المعقدة في سوريا، مرتبطة بالدرجة الأولى بالعدوان الذي يشنه الإرهاب الدولي. لكننا واثقون من انتصار الشعب السوري في نهاية المطاف. أما سياستنا الرامية إلى دعم سوريا والقيادة السورية والشعب السوري، فستبقى دون تغيير”.
وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل اجتماعه مع الوزير السوري إنه لا ينبغي أن تكون هناك ذرائع للمماطلة في العملية السياسية في سوريا ، وأوضح لافروف “اليوم عندما يهدد الخطر الإرهابي منطقة الشرق الأوسط برمتها، لا ينبغي أن تكون هناك ذرائع للمماطلة في العملية السياسية”.
ولكن يظل المراقبون يرون في المقترح الروسي بانه مجرد مقترح دبلوماسي ولكن غير قابل للتحقق لان السعودية متورطة ومتشابكة بشكل ومعقد في الازمة السورية وهي الرقم الاكثر فاعلية في تنفيذ المشروع الامريكي – البريطاني – الفرنسي بمشاركة الكيان الاسرائيلي لاسقاط نظام الرئيس الاسد وتقسيم سوريا واقامة دويلات اسلامية متشددة تخدم امن واستقرار الكيان الصهيوني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *