أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / خطيب صلاة الجمعة في طهران : يشدد على الغاء الحظر الجائر بالتزامن مع التوقيع لانهاء ازمة الملف النووي ويرفض تجميدها

خطيب صلاة الجمعة في طهران : يشدد على الغاء الحظر الجائر بالتزامن مع التوقيع لانهاء ازمة الملف النووي ويرفض تجميدها

اكد خطيب جمعة طهران المؤقت آية الله كاظم صديقي ضرورة دعم الفريق النووي الايراني المفاوض، والغاء الحظر الجائر المفروض على الشعب الايراني ، مشددا على الالتزام بالخطوط الحمراء التي ثبتها قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي للمفاوضين الايرانيين ، مذكرا باصرار ايران على الغاء فوري الاراءات الحظر الاقتصادية والمالية والمصرفية المرتبطة بمجلس الامن او الكونغرس الاميركي ، بالتزامن مع توقيع الاتفاق وليس تجميدها.

واشار اية الله صديقي الى دعم قائد الثورة الاسلامية للفريق الايراني المفاوض ووصفه لهم بانهم شجعان وغيورين ومتدينيين، معتبرا ان دعم سماحته قد زاد من مسؤولية المفاوضين لانهم بشر معرض للخطأ ، وشدد على مسؤولية مجلس الشورى الاسلامي في القيام بدوره الرقابي على اداء الفريق المفاوض والتمسك بالحقوق المشروعة للشعب الايراني الأبي. مؤكدا ان الشعب الايراني المسلم الثوري يرفض الذل والهوان.
واعتبر ان سبب طلب اميركا اجراء المفاوضات النووية، يعود الى جهود العلماء النوويين الايرانيين ونجاحهم في اجراء التخصيب بنسبة 20 بالمائة، ما جعل الاميركيين يرون ان جميع ضغوطهم باءت بالفشل ولا يمكن وقف عجلة التقدم في ايران من خلال فرض العقوبات.
واكد اية الله صديقي ان الجمهورية الاسلامية في ايران تريد الحصول على التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية، مشيرا الى انه كلما حققت ايران مزيدا من التطور في المجال النووي فستكون لها اليد العليا في المفاوضات، لانه لا يمكن الثقة بالوعود الغربية.
وقال اية الله صديقي: “ان القضية النووية قضية مصيرية وتمر في منعطف حساس وتاريخي خطير”.
وشدد على ضرورة مراعاة الخطوط الحمراء التي حددها قائد الثورة اية الله خامنئي من قبل المفاوضين، وهي الغاء اجراءات الحظر الجائرة بالتزامن مع توقيع الاتفاق النهائي ورفض استجواب العلماء الايرانيين ورفض تفتيش المنشآت العسكرية.
واوضح ان تنفيذ الالتزامات يجب ان لا يكون رهن بموافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدا “ان الوكالة الدولية اثبتت فشلها، لانها أداة بيد القوى الكبرى”ز
ولفت خطيب جمعة طهران المؤقت الى ان اميركا هي التي بادرت واقترحت عبر وسيط اقليمي اجراء مفاوضات نووية بالرغم من ان قائد الثورة الاسلامية اعلن عدم ثقته بالجانب الاميركي، الا انه تلبية لطلب ذلك الوسيط فقد جرت المفاوضات لسلب الذرائع من الاميركيين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاعات السورية تتصدى لعدوان اسرائيلي استهدف مواقع في جيل المانع في القنيطرة السورية

تصدت الدفاعات الجوية السورية لعدوان من الاحتلال الاسرائيلي استهدف منطقة جبل المانع في القنيطرة السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *