أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كيري يلمح الى امكانية عدم توقيع الاتفاق النووي مع ايران بعد تاكيدات قائد الثورة الاسلاميةعلى الخطط الحمر التي لاتنازل عنها في اي اتفاق

كيري يلمح الى امكانية عدم توقيع الاتفاق النووي مع ايران بعد تاكيدات قائد الثورة الاسلاميةعلى الخطط الحمر التي لاتنازل عنها في اي اتفاق

مع تزايد الضغوط الاسرائيلية والسعودية على الدول الغربية لعرقلة التوصل الى اتفاق بشان الملف النووي المنتظر ان يتم مع نهاية الشهر الحالي ، جدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وضع عراقيل امام التوصل النهائي الى اتفاق بهذا الشان ، محذرا من أنه لن يكون هناك اتفاق بين إيران والدول الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني إذا لم تعالج طهران ما اسماه ، المسائل العالقة في هذا الملف.

وياتي هذا التصريح مع تاكيدات قائد الثورة الاسلامية في ايران يوم امس ، التي شددت على انه لاتراجع عن خطوطنا الحمراء الثابتة في اي اتفاق نووي ، وذلك برفض اي تفتيش للمواقع العسكرية او استجواب العلماء الايرانيين او فرض عشرة سنوات من التجميد على اي نشاط علمي نووي لايران في مجال البحث العلمي وتطوير القدرات.
ومنذ مطلع حزيران/يونيو تجري في فيينا مفاوضات بين إيران والدول الكبرى على مستوى الخبراء والمدراء السياسيين في وزارات الخارجية، ويفترض أن يلحق بكيري إلى العاصمة النمساوية بقية وزراء خارجية الدول المعنية، وذلك بهدف وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق المنتظر.
وقال كيري خلال مؤتمر صحافي “من المحتمل أن لا يلبي الإيرانيون كل الإجراءات التي تم الاتفاق عليها في لوزان وفي هذه الحالة لن يكون هناك اتفاق”، في إشارة منه إلى الإجراءات التي نص عليها الاتفاق المرحلي بين طهران والدول الكبرى في 2 نيسان/أبريل في سويسرا لتبديد مخاوف الغرب من الطموحات الإيرانية النووية مقابل رفع العقوبات الدولية والغربية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.
وأضاف كيري “الأيام المقبلة ستبين ما إذا كانت ستتم معالجة المسائل العالقة أم لا. إذا لم تعالجها (إيران) لن يكون هناك اتفاق”، مكررا للمرة الثانية تحذيره من احتمال فشل هذا الماراتون الدبلوماسي الدولي في شوطه الأخير.
وأكد الوزير الأمريكي من جهة ثانية أنه سيتوجه إلى فيينا الجمعة للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) والتي يفترض أن تتكلل في موعد أقصاه نهاية حزيران/يونيو الجاري باتفاق نهائي.
ويأتي تصريح كيري بعد خطاب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، والذي جدد التأكيد فيها على “الخطوط الحمر” لبلاده في المفاوضات النووية وأبرزها رفع “فوري” للعقوبات حال التوقيع على الاتفاق المحتمل وعدم تضمن هذا الاتفاق أي بند يجيز تفتيش “مواقع عسكرية” إيرانية.
وجاء تصريح كيري في مؤتمر صحافي اختتم فيه الجولة السابعة من “الحوار الإستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين”، وهو منتدى سنوي يستضيفه البلدان بالتناوب وعقد على مدار ثلاثة أيام في العاصمة الأمريكية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمة هيومن رايتس ووتش حول الاعدامات في دول الخليج : في البحرين هناك 26 ناشطا ينتظرون حكم الإعدام في سجون ال خليفة

وجهت منظمة “هيومن رايتس ووتش” رسالةً إلى الاتحاد الأوروبي، سلطت فيها الضوء على حالة حقوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *