أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس الروحاني : الذين راهنوا على ارغام الشعب الایراني علی الاستسلام بسبب الحظر خسروا رهانهم

الرئيس الروحاني : الذين راهنوا على ارغام الشعب الایراني علی الاستسلام بسبب الحظر خسروا رهانهم

اکد الرئیس الایراني حسن روحاني بان الانتخابات الرئاسیة الماضیة التي جرت بمشارکة شعبیة واسعة النطاق وفي ظل توجيهات قائد الثورة الاسلامية ، قد جعلت العالم یدرك بان الحظر وفرض المقاطعة الاقتصادية، لا یمکنه خلق هوة بین الشعب والدولة ، وخسر رهان الذين تصوروا بانهم یمکنهم ارغام الشعب الایراني علی الاستسلام .

وقال الرئیس روحاني في کلمة له ، ان مشارکة 73 بالمائة من الناخبین فی انتخابات العام 2013 (الانتخابات الرئاسیة) في ظل توجیهات قائد الثورة الاسلامیة الذي وصفها بـ ‘الملحمة السیاسیة’ قد جعلت العالم یدرك بان الحظر لا یمکنه خلق هوة بین الشعب والدولة في جمهوریة ايران الاسلامیة.
واضاف، ان الشعب الایراني العظیم وبعد انتصار الثورة الاسلامیة اثبت في المنعطفات الکثیرة التي مر بها ارادته وقدرته الایمانیة دوما وتمکن من تجاوز جمیع الصعاب جیدا والوقوف بارادة اقوی وامل اکبر بوجه جمیع الاعداء والمغرضین.
واوضح بان نهج الحکومة في القضایا الداخلیة کان حسن الثقة والتعامل السلمي وفي السیاسة الخارجیة التعاطي البناء مع العالم مع التزام الخط الاحمر المتمثل بصون الاستقلال والعزة والکرامة الوطنیة وفي المجال الثقافي توفیر اجواء اکثر انفتاحا لجمیع اصحاب الثقافة والفن مع التزام المعاییر وثقافة الاسلام والاخلاق.
واوضح بان الحکومة جعلت في اولویتها امرین مهمین، الاول حل وتسویة القضیة النوویة في اطار ضمان الحقوق النوویة وکذلك حق الشعب بالوصول الی الاجواء العالمیة لتصدیر السلع والخدمات وواردات الحاجات الضروریة للمجتمع.
واضاف، ان الامر الثاني هو ان تتمکن الحکومة فی ظل ظروف الحظر من تلبیة حاجات المجتمع وحل وتسویة قضایا البلاد.
واوضح بان ما ادی بالقوی العالمیة الى المجيء الی طاولة الحوار والتفاوض هو انها ایقنت بان الشعب الایراني ومهما کانت الظروف یصمد امام ضغوط المغرضین، وادرکت جیدا بان الحظر لم یفلح واضاف، لقد تصوروا بانهم سیحققون هدفهم من وراء الحظر وهو خلق هوة بین الشعب والدولة.
واضاف، ان انتخابات العام 2013 والتي جاءت بمشارکة شعبیة واسعة بلغت 73 بالمائة في ظل توجیهات قائد الثورة الاسلامیة الذي وصفها بـ ‘الملحمة السیاسیة’ قد جعلت العالم یدرك بان الحظر لا یمکنه خلق الهوة بین الشعب والدولة.
ولفت الرئیس روحاني الی ان الحظر اثر علی حیاة الناس لکنه لم یستطع الوصول الی الهدف من ورائه واضاف، ان العالم ادرك بان ایران قادرة في ظروف الحظر علی حل مختلف قضایاها الاقتصادیة والاجتماعیة والسیاسیة والثقافیة.
واضاف، لقد تمکنا في ظروف الحظر، بدعم من الشعب ومشارکته، من السیطرة علی التضخم والخروج من الرکود، ووصلت الاستثمارات في البلاد الی نمو ایجابي وحققنا نموا ایجابیا بنسبة 3 بالمائة وخفض التضخم الی اقل من 20 بالمائة، وقد بلغ اخیرا 14.2 بالمائة وفق احصائیات مرکز الاحصاء في البلاد.
وقال الرئیس روحاني، ان هذه الامور هي التي جعلت الطرف الاخر یاتي الی طاولة المفاوضات وان الذین تصوروا بانهم یمکنهم ارغام الشعب الایراني علی الاستسلام یرون الیوم باننا یمکننا الحفاظ علی حقوقنا النوویة جیدا وان نزیل الظلم المفروض علی شعبنا في مجال الحظر.
واکد الرئیس روحاني بان الفریق النووي المفاوض بحاجة الی الدعم والاسناد لیتمکن من حل القضایا العالقة والوصول الی الاتفاق الذي سیکون في متناول الید فیما لو لم یطرح الطرف الاخر مطالب مبالغ بها، وستتم ازالة الحظر الظالم الذي لن یقبل الشعب بان یستمر.
واشار الی قیمة صادرات البلاد غیر النفطیة خلال العام الاخیر والتی بلغت 50 ملیار دولار ما یشیر الی نوع من التوازن مع الواردات تقریبا، ولفت الی اجراءات الحکومة في اطار الخطوط العریضة للاقتصاد المقاوم ومنها الاعتماد الی ادنی حد ممکن في میزانیة العام الجاري علی العوائد النفطیة وتحقیق اعلی قدر من الصادرات غیر النفطیة خلال العام الماضي، وکذلك تدشین 8 الاف وحدة صناعیة انتاجیة واعداد الاراضي للزراعة وتغییر نمط الزراعة الی رقم لا سابق له.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *