أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الخارجية الايراني ظريف : هناك فرص جيدة لانهاء مفاوضات النووي قبل 30 يونيو او بعد ايام منه

وزير الخارجية الايراني ظريف : هناك فرص جيدة لانهاء مفاوضات النووي قبل 30 يونيو او بعد ايام منه

بهدف التغلب على العقبات الفنية والسياسية التي تعترض الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الايراني الذي حددت نهاية شهر يونيو الجاري موعدا لابرامه ، يواصل خبراء كل من ايران ومجموعة (5+1) محادثاتهماغدا الاربعاء وكشفت مصادر دبلوماسية في فيينا ان الجانبين يبذلان جهودا حثيثة من اجل اعداد نص الاتفاق النهائي المنتظر في هذه الجولة التي وصفت بالجولة الختامية للمفاوضات حول الملف النووي الايراني.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد اكد بعد محادثات اجراها امس في لوكسمبورغ مع نظرائه البريطاني والفرنسي والالماني اضافة الى ممثلة الاتحاد الاوروبي وجود فرص جيدة لانهاء المفاوضات حول البرنامج النووي قبل 30 يونيو او بعد ايام من هذا الموعد. من جانبها اكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان اللقاء في لوكسمبورغ كان “مفيدا لتحضير الجولة الختامية للمفاوضات حول الملف النووي الإيراني”.
وكان مجلس الشورى الايراني قد اعتمد امس مشروع قرار يلزم حكومة طهران “بصيانة الحقوق النووية الايرانية” ومن ضمنها عدم السماح للمفتشين الدوليين بدخول المواقع العسكرية الايرانية ذات الصلة بالبرنامج النووي الايراني حيث يخشى ان يؤثر ذلك على سير مفاوضات فيينا وفرص توقيع الاتفاق النووي النهائي في موعده المحدد.
وكانت ايران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا توصلتا في الثاني من ابريل الماضي بمدينة لوزان السويسرية الى اتفاق اطار من شأنه فرض قيود على تخصيب اليورانيوم لمدة عشر سنوات في خطوة نحو اتفاقية نهائية قد تنهي 12 عاما من الخلاف مقابل رفع العقوبات على طهران. ويمثل اتفاق الإطار الذي أطلق عليه (خطة العمل المشتركة) نهاية مرحلة تطبيق اعلان مبادئ تم التوصل اليه في جنيف في 24 نوفمبر من عام 2013 على ان تتم صياغة الاتفاق النهائي قبل نهاية يونيو الجاري.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع بين ضباط أمريكيين ونظرائهم الأتراك شمالي حلب لتوحيد المليشيات التابعة لهم

كشفت وسائل إعلام سورية، الخميس، تفاصيل جديدة عن دخول رتل عسكري أمريكي إلى مدينة إعزاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *