أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / فضائح وثائق ويكليكس: الاعلامي السعودي جمال خاشقجي يدعو لوقف الدعم المالي المقدم للاعلاميين والسياسيين العرب

فضائح وثائق ويكليكس: الاعلامي السعودي جمال خاشقجي يدعو لوقف الدعم المالي المقدم للاعلاميين والسياسيين العرب

بعد نشر موقع ويكليكس ، الاف الوثائق السرية لمخاطبات السفراء والاجهزة الامنية الموجهة للملك السعودي والتي كشفت بعضها عن مبالغ مالية كبيرة تقدم للاعلاميين ولوسائل اعلام عربية واجنبية بهدف كسبها لمصلحة النظام السعودي والتغطية على المعارضة الداخلية للنظام وتلميع وجه النظام ، قال الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، إن على السعودية إعادة النظر في الدعم المالي الذي تقدمه لعدد من الإعلاميين والسياسيين العرب، مشيرا إلى أنهم يتقاضون المال من المملكة ومن سواها.

وقال خاشقجي، في تعليق عبر حسابه على موقع تويتر: “ماذا يستفاد من تسريبات الخارجية – الوثاق السرية لوزارة الخارجية السعودية – ؟ المطلوب إعادة النظر في سياسة الشيكات لإعلاميين وساسة عرب أثبتوا غير مرة أنهم غير مفيدين ويقبضوا منا ومن غيرنا” .
من جانبه، قال الأكاديمي السعودي، محمدعبدالله العزام، إنه مجرد تفكير عدد من السياسيين والإعلاميين في مصر ولبنان بطلب مساعدة مالية من السعودية والاعتقاد بأن أموال المملكة “سائبة” هو “إساءة” للمملكة على حد تعبيره.
وأضاف: “إن صحت التسريبات، فهي تؤكد أن عيون السعودية مفتوحة في عواصم العالم وأن الجميع يتسابقون لطلب مودتها.”!!
وكتنت بعض الوثائق كشفت عن تقديم النظام السعودي خمسة ملايين دولار لقناة ام تي في الفاضحة والمتهتكة ، ووثيقة اخرى كشفت عن تقديم الاعلامي المصري مصطفى بكري طلبا لاطلاق قناة فضائية دعما للنظام السعودي في مصر والمنطقة ، ونشرت وثائق عن اتصالات سياسيين اعلاميين عرب ومن بينهم العراق بالنظام السعودي للحصول منها على الدعم المالي والسياسي مقابل التسويق للنظام السعودي والترويج له .
وكانت الخارجية السعودية قد علقت على نشر بعض الوثائق المنسوبة إليها بالقول إن موقعها تعرض لهجوم إلكتروني، وأن الكثير من الوثائق المنسوبة إليها تعرضت للفبركة، وحذرت من تداولها أو نشرها، في محاولة وصفها مراقبون بانها ” بائسة ” للحد من الاثار السلبية الكبيرة التي ستتسبب بها حيث يتم الكشف عن الاف الشخصيات السياسية والاعلامية التي تتلقى رشاوى من النظام السعودي بهدف التسويق للنظام والتغطية على جرائمه ضد شعبه وضد شعوب المنطقة .
كما كشفت وثائق ويكليكس المسربة، والخاصة بالمملكة العربية السعودية، عن اتصالات لفنانات عرب بالامراء منها، وأوردت الوثائق المسربة أن الأمير مشعل بن عبد العزيز طلب منح تأشيرة للمغنية المغربية اسماء المنورة للقيام بزيارة خاصة للسعودية، هدفها أحياء حل زواج الأميرة لؤلؤة بنت مشعل بن عبد العزيز.
كما كشفت إحدى وثائق الخارجية السعودية التي سربها موقع “ويكليكس”، عن رسالة بشأن المطربة اللبنانية نانسي عجرم، وزيارتها لرئيس المخابرات الأسبق في المملكة، الأمير تركي بن محمد العبدالله الفيصل، “بصفة شخصية”، بعد الموافقة على منحها تأشيرة دخول للسعودية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *