أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / إيران.. البرلمان يعطي المجلس الاعلى للامن القومي صلاحية الموافقة على الاتفاق النووي

إيران.. البرلمان يعطي المجلس الاعلى للامن القومي صلاحية الموافقة على الاتفاق النووي

أقر مجلس الشورى الايراني الاحد مشروع قانون معدلا يمنح المجلس الاعلى للامن القومي الايراني،والذي يخضع لقيادة المرشد الاعلى اية الله خامنئي ، صلاحية الموافقة على اتفاق نووي مع القوى العظمى، فقلل بذلك امكانية تدخل جهات ايرانية في المفاوضات.

وقد اقر مجلس الشورى الاسلامي، مشروع القانون عشية توجه وزير الخارجية محمد جواد ظريف الى لوكسمبورغ للقاء نظرائه الفرنسي والبريطاني والالماني في مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا بالاضافة الى المانيا)، آملا في احراز تقدم في صياغة الاتفاق النهائي حول البرنامج النووي الايراني.
والنص الاصلي الذي طرح الاربعاء يحدد بدقة اطار الاتفاق المحتمل الذي سيبرم قبل نهاية الشهر، وكان سيضيف لو اعتمد على الارجح عقبة الى المفاوضات الصعبة، وخصوصا من جانب بعض المتشددين الذين يرفضون تقديم تنازلات الى الغربيين يعتبرون انها بالغة الاهمية.
ويشدد ابرز التعديلات على “احترام قرارات مجلس الامن القومي الاعلى” حول نقاط اساسية في هذا الاتفاق التاريخي، مما يعطي هذه الهيئة المكلفة النظر في المسائل السياسية والامنية الكبيرة في البلاد، مزيدا من الصلاحيات.
وتضمن مشروع القانون التاكيد على منع اية اجراءات تمنح الغرب تفتيش المواقع العسكرية والمواقع الاستراتيجية ، كما تشدد على منع اية محاولة للقا وفود اجنبية علماء نوويين ايرانيين في محالوة لاستجوابهم ،واشترط مجلس الشورى الاسلامي رفع الحظر المفروض على ايران مباشرة مع تنفيذ كافة بنود الاتفاق والتوقيع النهائي على اتفاقية حل الملف النووي الايراني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع بين ضباط أمريكيين ونظرائهم الأتراك شمالي حلب لتوحيد المليشيات التابعة لهم

كشفت وسائل إعلام سورية، الخميس، تفاصيل جديدة عن دخول رتل عسكري أمريكي إلى مدينة إعزاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *