أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ارتفاع حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق الى 13 مليار دولار

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق الى 13 مليار دولار

اعلن الملحق التجاري الایراني في العراق، محمد رضا زادة، بان اجمالي التبادل التجاري بین الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة والعراق یبلغ 13 ملیار دولار سنویا.

وقال رضا زادة خلال لقائه مع المهندسین والناشطین الاقتصادیین في محافظة اردبیل (شمال غرب ایران) ان قیمة صادرات السلع غیر النفطیة الایرانیة الی العراق یبلغ 6 ملیارات دولار سنویا.
واوضح بان 80% من الخدمات التقنیة والهندسیة فی العراق تقوم بها شرکات ایرانیة وقال: ان قیمة الخدمات التقنیة والهندسیة التي تقوم بها ایران فی العراق تبلغ 4 ملیارات و 200 ملیون دولار.
وقال رضا زادة بان 4 معارض ستقام في العراق خلال العام الجاري في بغداد واربیل، 2 منها حول الطاقة، وبامكان الشركات الایرانیة المشاركة فیها لعرض منتجاتها وامكانیاتها.
والجدير بالذكر ان هذا التطور يواجهه استقبال شعبي عراقي له ، وذلك بعدما اثبتت التطورات الامنية والعسكرية الاخيرة وقوف ايران بقوة الى جانب الشعب العراقي ، بعدما واجه العراق هجمة مشروع داعش وبقايا حرس صدام في سقوط الموصل ومناطق من صلاح الدين وجرف الصخر في حزيران من العام الماضي بدعم امريكي واسرائيلي وسعودي ومشاركة قطرية واردنية واماراتية، فيما سارعت ايران الى تقديم السلاح والمستشارين الايرانيين في حرس الثورة الاسلامية ، وكانت مساهماتهم وفتح مخازن السلاح للعراق في محاربة الارهاب الوهابي والبعثي ، دور كبير في دحض الارهاب وهذا ما دعا العراقيين الى مطالبة الحكومة العراقية الى تطوير العلاقات في جميع المجالات مع ايران ، ومنع استيراد البضائع من الاردن وتركيا والامارات لانها دول داعمة للارهاب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *