أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مصر / الاخوان المسلمون في مصر / رفض دولي لقرار محكمة جنايات القاهرة بالحكم على الرئيس المعزول مرسي ومحمد بديع مرشد الاخوان و84 اخرين بالاعدام
محمد مرسي

رفض دولي لقرار محكمة جنايات القاهرة بالحكم على الرئيس المعزول مرسي ومحمد بديع مرشد الاخوان و84 اخرين بالاعدام

قال جوش إيرنست، الناطق باسم البيت الأبيض، في بيان له، إن واشنطن “قلقة للغاية” بسبب الأحكام التي اعتبر أنها “صدرت بدوافع سياسية ضد الرئيس السابق محمد مرسي عدد آخر من المتهمين أمام القضاء المصري” بينما خرجت مظاهرات في تركيا تنديدا بالحكم، إلى جانب مواقف مماثلة من التيارات الإسلامية والعلمانية التركية.

وتابع إيرنست بالقول إن المحاكمات جرت بطريقة “لا تتعارض مع القيم الدولية فحسب بل تضر بالاستقرار الذي يستحقه جميع المصريين.”
وفي طهران اعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم عن القلق من اصدار حكم الاعدام ضد محمد مرسي اول رئيس منتخب في انتخابات حرة وتنافسية في مصر.
واكدت افخم اهمية جمهورية مصر العربية ودورها في المنطقة وسياسة الجمهورية الاسلامية الايرانية الواضحة في مسار التعاون في المجالات المشتركة واضافت، ان التحديات التي يواجهها هذا البلد انما تحل فقط عبر الرجوع الى اصوات الشعب والاليات الانتخابية والديمقراطية المعترف بها المبنية على الحوار الوطني والتوافق السياسي.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتقد بان الاساليب المعتمدة على الاقصاء والقمع وكذلك اللجوء الى استخدام العنف والارهاب، تؤدي فقط الى إضعاف مصر والحيلولة دون احياء دورها ومكانتها التاريخية في المنطقة والعالم.
وفي تركيا، خرجت مظاهرة أمام القنصلية المصرية احتجاجاً على أحكام الإعدام، شارك فيها الجناح الشبابي لحزب العدالة والتنمية، وحزب السعادة، وجمعية شباب الأناضول، إلى جانب العديد من المنظمات الأخرى، والنشطاء والحقوقيين الأتراك.
واعتبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أحكام الإعدام في مصر بـ”وقت الامتحان، بالنسبة للدول الغربية”، في حين برز موقف للمعارضة التركية على لسان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري العلماني، محمد بكار أوغلو، الذي قال إن الحكم بإعدام مرسي “لا يعود بالفائدة على أحد” وفقا لما نقلت عنه وكالة “الأناضول” التركية شبه الرسمية.
كما ردَّد المتظاهرون شعارات أخرى مناهضة لنظام الحكم في مصر، وذلك من قبيل “السيسي سيدفع الثمن”، و”يسقط السيسي، ونحن معك يا مرسي”، بينما قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ببيان صادر عن مكتبه، إن قرارات الإعدام “من أهم الدلائل الواضحة على أن الانقلابيين الذين قتلوا آلاف الأبرياء وألقوا بعشرات الآلاف في السجون بدون وجه حق، داسوا بأقدامهم على القوانين”.
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد اصرت الاربعاء ، حكماً بالاعدام على الرئيس المعزول محمد مرسى، والمرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع، واربعةٍ اخرين حضورياً وأكثر من 80 اخرين غيابياً بالاضافة الى معاقبة 16 اخرين بالسجن المؤبد 25 عاماً وذلك في القضية المعروفة اعلامياً بالهروب من السجون إبان ثورة 25 من يناير.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *