أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / المقاتلون الاكراد في سوريا يسيطرون بشكل شبه كامل على تل ابيض

المقاتلون الاكراد في سوريا يسيطرون بشكل شبه كامل على تل ابيض

سيطر المقاتلون الاكراد الاثنين بشكل شبه كامل على مدينة تل ابيض الاستراتيجية بعدما استولوا على المعبر الحدودي مع مدينة اقجه قلعة التركية، وباتوا بذلك يسيطرون على شريط حدودي يمتد من ريف حلب في شمال سوريا حتى مثلث الحدود السورية التركية العراقية، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض ومقره لندن .

وقال المرصد: “سيطر المقاتلون الاكراد بشكل شبه كامل على مدينة تل ابيض في محافظة الرقة (شمال) باستثناء بعض الجيوب، حيث لا تزال تتحصن مجموعات صغيرة من مقاتلي تنظيم داعش بعد فشلها في الفرار الى خارج المدينة”.
واضاف : ان “المقاتلين الاكراد باتوا يسيطرون على شريط حدودي بطول 400 كيلومتر، يمتد من ريف حلب الشمالي الشرقي في شمال سوريا وصولا الى مثلث الحدود السورية التركية العراقية، باستثناء معبر القامشلي” في محافظة الحسكة (شمال شرق).
وبحسب المرصد، قتل ما لا يقل عن اربعين جهاديا لدى محاولتهم الفرار من تل ابيض الى بلدة عين عيسى المجاورة والواقعة شمال غرب مدينة الرقة، وتمكنت مجموعات صغيرة من الوصول اليها.
وفي وقت سابق، استولى المقاتلون الاكراد على المعبر الحدودي بين مدينة اقجه قلعة التركية وتل ابيض السورية من مسلحي تنظيم داعش، بحسب مصور وكالة فرانس برس، كما تمكنوا من قطع طريق امداد للتنظيم يربط تل ابيض بمدينة الرقة السورية.
ويعد هذا التقدم ضربة لتنظيم داعش الذي يقاتل للحفاظ على تل ابيض والابقاء على طريق الامداد الرئيسي بين الرقة والحدود التركية.
وبدأ المقاتلون الاكراد والمسلحون السوريون تقدمهم باتجاه تل ابيض في 11 يونيو بدعم من الحملة الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
واسفرت الاشتباكات وقصف طائرات التحالف الاثنين عن مصرع 11 عنصرا على الاقل من التنظيم، جثث معظمهم لدى الوحدات الكردية، فيما قضى ثلاثة مقاتلين اكراد، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.
ويشن التحالف الدولي ضربات جوية منذ عشرة اشهر استهدفت مواقع الدولة الاسلامية في شمال سوريا، ما سمح للاكراد باستعادة مدينة عين العرب (كوباني) في يناير وعدد كبير من القرى والبلدات المحيطة.
وافاد مصور فرانس برس ان العديد من المقاتلين التابعين لوحدات حماية الشعب الكردي تمركزوا عصر الاثنين في الجانب السوري من المعبر. وفي وقت سابق اعلن القائد في وحدات حماية الشعب الكردي حسين خوجر لوكالة فرانس برس “قطعنا طريق امداد تنظيم داعش الى الرقة”، في اشارة الى طريق تمتد من تل ابيض باتجاه الجنوب الى الرقة، معقل التنظيم المتطرف.
واوضح ان المدينة “باتت محاصرة تماما”، مضيفا ان “وضع مقاتلي داعش بات صعبا وهم لا يستطيعون ان يهربوا”. واوضح شرفان درويش، الناطق الرسمي باسم قوات “بركان الفرات” المعارضة التي تقاتل الى جانب عناصر الوحدات الكردية، لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي ان “اشتباكات عنيفة متواصلة بين الطرفين”.
وقال ان اكثرية المدنيين الذين كانوا يقيمون جنوب تل ابيض نزحوا من منازلهم تحت وطاة الاشتباكات بين الطرفين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انطلاق قافلة من الشاحنات حاملة الرز والطحين ومواد غذائية مختلفة لمساعدة المتضررين بالزلزال في سوريا

اعلنت وزارة التجارة، ، عن ارسال المساعدات الغذائية الى الشعب السوري الشقيق بعد الهزة الارضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *