أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اوباما يدعو قمة ” السبع الكبار” بغياب بوتين الى مواجهة ” العدوان الروسي “.!!

اوباما يدعو قمة ” السبع الكبار” بغياب بوتين الى مواجهة ” العدوان الروسي “.!!

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن “التصدي للعدوان الروسي” في أوكرانيا ستتم مناقشته في قمة الدول الصناعية الكبرى السبع.

واستبعدت روسيا من المجموعة بعد اتهامات من الناتو بقيامها بممارسة الضغوط العسكرية على أوكرانيا، وتواجه روسيا بالفعل عقوبات مفروضة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
ويتهم الغرب روسيا بإرسال قوات عسكرية إلى شرقي أوكرانيا لمساعدة الانفصاليين الموالين لروسيا. وتنفي روسيا ذلك قائلة إن الجنود الروس هناك من المتطوعين.
وكانت روسيا التي انضمت إلى مجموعة الدول الرئيسية رسميًا في العام 1998، وتحولت هذه المجموعة من مجموعة الدول السبع إلى مجموعة الثماني الكبار استضافت روسيا قمة المجموعة في العام الماضي (2014).
وتعقد القمة السنوية لأغنى دول العالم العام الحالي في منطقة غارميش بارتينكيرشين بجبال الألب في بافاريا بألمانيا، ويشارك فيها الرئيس الأميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الياباني شينزو أبي ونظراؤه البريطاني ديفيد كاميرون والكندي ستيفين هاربر والإيطالي ماتيو رينزي والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند علاوة على المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل.
وقال أوباما “سنناقش مستقبلنا المشترك، الاقتصاد الدولي الذي يخلق فرص العمل، والحفاظ على اتحاد أوروبي قوي ومزدهر، ووضع شراكات اقتصادية جديدة عبر الأطلسي، والتصدي للعدوان الروسي في أوكرانيا، والتصدي للتهديدات مثل التطرف العنيف والتغيّرات المناخية”.
وتريد بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة اتفاقًا على تقديم العون لأي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تدرس سحب دعمها للعقوبات على موسكو، التي تضر الاقتصاد الروسي.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال السبت إن روسيا لا تمثل تهديدًا ولديها “امور أخرى تشغلها”، وأبلغ صحيفة (كوريري دي لا سيرا) الإيطالية “لا يمكن إلا لشخص مجنون وفي الأحلام فقط أن يتخيل أن روسيا ستهاجم حلف شمال الأطلسي فجأة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *