أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / انطلاق مباحثات الملف النووي لکتابة النص الشامل للاتفاق بشأن النووي الإيراني

انطلاق مباحثات الملف النووي لکتابة النص الشامل للاتفاق بشأن النووي الإيراني

انطلقت المباحثات بین إیران والولايات المتحدة الجمعة 5 يونيو -حزيران علی مستوی مساعدي وزيري خارجیة البلدین فی فیینا لکتابة النص الشامل للاتفاق بشأن النووي الإيراني.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا) إن المباحثات تجري بمشارکة عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني ومجید تخت روانجي، مساعد وزیر الخارجیة الإیرانی ونظیرتهما الأمريكية ویندي شیرمن.
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت الخميس على لسان عباس عراقجي نائب وزير خارجيتها أن تقدما كبيرا توصلت إليه الأطراف بما يخص النص النهائي للاتفاق المذكور أعلاه.
وكانت جولة مفاوضات جديدة لدول مجموعة “5 + 1” مع إيران انتهت في فيينا حيث اتفق على استئناف جولة أخرى الأسبوع القادم.
وسبب تنسيقها مع الرياض لعرقلة التوصل الى اتفاق نووي ، أبدت فرنسا تشاؤما بعد هذه الجولة وزعمت ان السبب الى رفض طهران تقديم ضمانات يطالب بها الغرب تتمثل في السماح بدخول المفتشين الدوليين إلى مواقعها العسكرية في حال التوصل إلى اتفاق، الأمر الذي تعتبره تجاوزا لخطوطها الحمراء.
وفي تحول لافت قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن جيش الاحتلال الاسرائيلي، يرى الاتفاق المقبل بين دول “5 + 1” وطهران بخصوص الملف النووي يمكن أن يوفر وضوحا حول ما إذا كانت إيران على طريق إنتاج قنبلة ذرية.
ونقلت وسائل الإعلام الخميس 4 يونيو/حزيران مقتطفات من تصريحات ضابط إسرائيلي كبير في الجيش خلال لقاء مغلق مع الصحفيين أنه يرى في هذا الاتفاق المزمع إبرامه بحلول الموعد النهائي المحدد في 30 يونيو/حزيران فوائد أمنية ممكنة تحد من برنامج إيران النووي.
وقال الضابط إن الإجراءات التي تسعى إليها القوى العالمية مثل زيادة التفتيش الدولي على المنشآت النووية الإيرانية وتقليص عمليات تخصيب اليورانيوم “تسمح بالافتراض أن هذا الخطر سيتراجع خلال السنوات القادمة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمة هيومن رايتس ووتش حول الاعدامات في دول الخليج : في البحرين هناك 26 ناشطا ينتظرون حكم الإعدام في سجون ال خليفة

وجهت منظمة “هيومن رايتس ووتش” رسالةً إلى الاتحاد الأوروبي، سلطت فيها الضوء على حالة حقوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *