أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / نركيا : استطلاع يظهر انحفاض شعبية ” حزب العدالة والتنمية ” بسبب سياسات زعيمه اردوغان وتورطه في عداء مع دول الجوار

نركيا : استطلاع يظهر انحفاض شعبية ” حزب العدالة والتنمية ” بسبب سياسات زعيمه اردوغان وتورطه في عداء مع دول الجوار

كشف استطلاع لم ينشرعلى شكل واسع، ليطلع عليه الشعب التركي، أن شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم ، تراجعت إلى 40.5% قبل الانتخابات البرلمانية التي تجري في السابع من يونيو بدلا من 49.8% في الانتخابات العامة السابقة، فيما وصف محللون سياسيون اتراك انخفاض شعبية الحزب الى تورط زعيم الحزب بسياسات ومشاريع امنية خطيرة ضد دول الجوار واحتضانه لجماعات ارهابية من جميع دول العالم وتامين دخولها سوريا والعراق لتنفيذ عمليات ارهابية.

وجاء في استطلاع مركز (كوندا) الذي وزع على عملائه من رجال الأعمال والشركات فقط ونشرت صحف تركية أجزاء منه الجمعة أن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد سيحصل على 11.5% من الأصوات أي أكثر من الحد المطلوب لدخول البرلمان وهو عشرة في المئة.
وتوقع الاستطلاع أن يحصل حزب المعارضة الرئيسي وهو حزب الشعب الجمهوري على أقل من 29% وأن يحصل حزب الحركة القومية اليميني على أقل من 15%.
وعزا محللون سياسيون اتراك هذا الانخفاض في شعبية حزب العالة الى سياسات زعيمه اردوغان الذي يستخدم ” الدعاية الدينية ” لتسويق حزبه الحاكم باعتباره منفذا للتعاليم الاسلامية !! الى تورطه في مشاريع امنية وسياسية ضد عدد من دول المنطقة ومنها سوريا والعراق ، والى بطشه في المعارضة باسم قوانين البلاد .

اعتقال انصار الله كولن

وعلى صعيد اخر ذكرت وكالة (دوجان) للأنباء التركية أن الشرطة التركية شنت عملية، الجمعة، لاعتقال نحو 80 رجل أعمال في إطار تحقيق يستهدف أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة “فتح الله كولن” الذي كان حليفا للرئيس “رجب طيب إردوغان” قبل أن تتفجر خصومة بينهما.
وركزت الإجراءات ضد ما يصفه إردوغان “بالهيكل الموازي” داخل الدولة حتى الآن على من يعتبرون أنصارا لكولن في سلك الشرطة والقضاء والإعلام وفي بنك كبير. ويتهم إردوغان كولن بمحاولة الإطاحة به.
وذكرت (دوجان) أن عملية الشرطة ركزت على مدينة قونية بوسط تركيا لكنها امتدت إلى أكثر من عشرة أقاليم. وأضافت أن أكثر من 20 شخصا بينهم قائد سابق للشرطة من بين المعتقلين.
ولم تعلق الشرطة على العملية التي تأتي قبل نحو أسبوعين على الانتخابات البرلمانية المقررة في السابع من يونيو.
ويلقي أردوغان باللوم على أنصار كولن داخل الشرطة والقضاء في الدفع باتجاه إجراء تحقيق فساد هز أركان الحكومة في أواخر 2013.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ميقاتي يصل بغداد ليطلب مزيدا من النفط العراقي والدعم لتامين جانب من احتياجات لبنان للوقود

بحث رئيس رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال الكاظمي في بغداد الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *