أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس بوتين يستقبل رئيس الوزراء العبادي : روسيا والعراق تعززان علاقاتهما في المجالين التجاري والعسكري

الرئيس بوتين يستقبل رئيس الوزراء العبادي : روسيا والعراق تعززان علاقاتهما في المجالين التجاري والعسكري

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات بين روسيا والعراق تتطور بشكل ناجح على الرغم من كافة المشاكل الاقتصادية وتطورات الأوضاع في الدول العربية.

وقال بوتين لدى استقباله رئيس الحكومة حيدر العبادي ،اليوم الخميس، “على الرغم من الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد العالمي وقضايا المنطقة، تتطور علاقاتنا مع العراق بشكل ناجح جدا”.. مضيفا “أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ليس كبيرا حتى الآن، إلا أنه ازداد بـ 10 أضعاف خلال العامين الماضيين”.
وذكر الرئيس الروسي أن الشركات الروسية تعمل في العراق وتنفذ هناك مشاريع كبيرة تقدر استثماراتها بمليارات الدولارات، لافتا إلى أن روسيا والعراق تعززان العلاقات في القطاعات المدنية وفي المجال العسكري أيضا ، من جانبه، قال العبادي :”إن العراق يعول على تطوير التعاون مع روسيا في مكافحة الإرهاب”.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح أن روسيا ستسعى لتلبية كافة الطلبات من قبل العراق بأقصى قدر ممكن من أجل طرد تنظيم “داعش”.
وقال الوزير الروسي للصحفيين عشية لقاء الرئيس بوتين برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: “نحن سنسعى إلى تلبية كل الطلبات المحتملة بأقصى قدر ممكن لضمان قدراتهم على طرد داعش وغيره من الإرهابيين”.
وأشار إلى أن التعاون العسكري التقني بين روسيا والعراق يتسم بطابع وثيق، مشددا على أن روسيا “خلافا لبعض الدول الأخرى” لا تطرح شروط إضافية لتوريد الأسلحة إلى العراق، إنطلاقا من أن العراق وسوريا ومصر “في طليعة دول الحرب على الإرهاب”.
ويتسم توريد الأسلحة الروسية إلى العراق بأهمية خاصة على خلفية تدهور الوضع الأمني في العراق بسبب نشاط عناصر تنظيم “داعش” المتطرف، واستخدمت مروحيات “مي-35″ و”مي-28” الروسية كثيرا في عمليات أمنية ضد التنظيم الإرهابي، كما استخدمت القوات المسلحة العراقية في محاربة “داعش” منظومة الصواريخ المضادة للدبابات “كورنيت”.
كما أعلنت وزارة الدفاع العراقية في فبراير/شباط عام 2015 أن استخدام طائرات الهجوم من نوع “سوخوي” ساعد إلى حد كبير على تحرير عدد من المدن والبلدات العراقية من سيطرة “داعش”.
وفي وقت سابق أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف خلال لقاء مع نظيره العراقي إن العلاقات الروسية العراقية الثنائية دخلت مرحلة انتعاش.
وقال مدفيديف للعبادي في مستهل لقائهما في موسكو: “إنها زيارتكم الأولى (إلى موسكو)، وهي تؤكد عزم القيادة العراقية على تطوير التعاون المتعدد الجوانب مع بلادنا”.
وأردف قائلا: “إننا نقيم صداقتنا مع العراق، وتشهد علاقاتنا الثنائية حاليا مرحلة تصاعد، بغض النظر عن الأحداث الدرامية والصعوبات التي واجهها ومايزال يواجهها الشعب العراقي”.
بدوره، قال العبادي إنه توجه إلى موسكو بغض النظر عن تلقي توصيات من “بعض القوى” تدعوه للتخلي عن هذه الزيارة.
وتابع أن بغداد تسعى لتعزيز العلاقات مع موسكو في جميع المجالات، بما في ذلك التعاون العسكري التقني والتعاون الاقتصادي والعلاقات في مجال النفط والغاز.
كما هنأ رئيس الوزراء العراقي نظيره الروسي والشعب الروسي بمناسبة الذكرى السبعين للانتصار على القوات الفاشية والنازية في الحرب العالمية الثانية.
تعاون عسكري تقني بين روسيا والعراق في المرحلة الحالية
يذكر أن وفود الخبراء العسكريين العراقيين برئاسة وزير الدفاع العراق سعدون الدليمي في أبريل/نيسان ويوليو/تموز وأغسطس/آب عام 2012. زاروا موسكو وتعرفوا على أنواع من الصناعات العسكرية الروسية الحديثة وناقشوا إمكانية توريدها إلى العراق مع ممثلين عن شركة “روس أوبورون إكسبورت”.
ووقع البلدان عقب هذه الزيارات عقدا كبيرا بقيمة تجاوزت 4.2 مليارات دولار.
وبدأت روسيا في أكتوبر/تشرين الأول عام 2013 بتوريد أسلحة تشمل مروحيات حربية من طراز “مي-35 ” و”مي-28″ (صائد الليل). وتدرب عدد من الخبراء العراقيين على قيادة المروحيات في مركز الطيران الحربي الروسي في مدينة تورجوك.
وفي ربيع عام 2014 وقعت موسكو وبغداد مجموعة إضافية من العقود شملت توريد طائرات هجوم من طراز “سو-25” ومنظومات دفاعية وذخائر بقيمة تقارب مليار دولار.
وبحسب معطيات الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، فإن العراق في عام 2014 احتل المرتبة الثانية بعد الهند من حيث حجم الصادرات من الأسلحة الروسية (11% من الصادرات العسكرية الروسية)، وروسيا من جهتها أصبحت ثاني أكبر مصدر للأسلحة إلى العراق بعد الولايات المتحدة.
وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن الجانب الروسي قام في العام 2014 بتوريد 10 طائرات من طراز “سو-25” و12 منظومة قاذفة لهب ثقيلة و6 مروحيات من نوع “مي-28” و10 مروحيات من نوع “مي-35” إلى العراق، إضافة إلى ذلك بدأ تسليم بغداد منظومات دفاع جوي أرض – جو من نوع “بانتسير اس1”. وبلغت قيمة الواردات في عام 2014 حوالي 1.7 مليار دولار أمريكي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *