أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الكويت ترفع خلافها مع السعودية على حقلين للنفط على الحدود المشتركة الى لجنة تحكيم دولي

الكويت ترفع خلافها مع السعودية على حقلين للنفط على الحدود المشتركة الى لجنة تحكيم دولي

رغم محاولة التستر على الخلاف على حقلين نفطيين على الحدود المشتركة ، وعدم الكشف عنه ،الا انه ظهر الى العلن ، بعد خطوات السعوديين للسيطرة على المنطقة النفطية موضع النزاع مع الكويت واعتباره جزءا من الاراضي السعودية ، وطالبت الكويت اللجوء إلى تحكيم دولي للتوصل إلى حل حول الحقلين النفطيين المشتركين مع السعودية بعدما وصلت المحادثات بينهما إلى طريق مسدود.

ونقلت صحيفة “الجريدة” الكويتية الثلاثاء 12 مايو/أيار عن مصادر كويتية رفيعة المستوى أن “المحادثات بين الكويت والسعودية بشأن الحقول المشتركة بينهما وصلت إلى طريق مسدود، ولم تتوصل إلى صيغة ترضي الطرفين”.
وتبلغ مساحة الحقلين خمسة آلاف كيلومتر مربع وتستثمرهما الدولتان وفقا لمعاهدة عمرها 50 عاما”.
وأشارت الصحيفة، وفقا للمصادر، إلى أن “الكويت طلبت رسميا اللجوء إلى تحكيم دولي وفق ما تنص عليه الاتفاقية بين الطرفين في حال المنازعات” بشرط موافقتهما معا.
وأوقف الإنتاج بالكامل في الحقلين لأسباب عدة، ما ألحق أضرار بالكويت التي لا تمتلك قدرات كافية للتعويض عن هذا النقص بخلاف جارتها السعودية .
وكانت الكويت تحصل على نصف إنتاج حقلي الخفجي والوفرة الذي يزيد عن 500 ألف برميل يوميا قبل وقف الإنتاج.
وينتج حقل الخفجي 300 ألف برميل يوميا مقابل 200 ألف في حقل الوفرة ، وتوقف حقل الخفجي البحري عن الإنتاج في أكتوبر/تشرين الأول لأسباب بيئية.
اما حقل الوفرة فتم إيقافه الاثنين لأسبوعين من أجل أعمال الصيانة، إلا أن مصادر في القطاع قالت إن الإنتاج منه لن يستأنف قبل حل الأزمة بين الدولتين الخليجيتين.
وبحسب مصادر في القطاع فإن السلطات الكويتية غاضبة من تجديد الرياض في العام 2009 لاتفاق مع شركة “شيفرون” الامريكية لمدة 30 عاما من دون مراجعتها ، وردا على ذلك، امتنعت عن إصدار أو تجديد تأشيرات دخول لموظفي “شيفرون”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الشيخ قيس الخزعلي: الإطار لن يتنازل عن حق المكون بتشكيل الكتلة الأكبر .. واربيل دربت وسلحت مجاميع لاثارة التظاهرات ودور فاعل للموساد هناك

أكد امين عام عصائب اهل الحق ، الشيخ قيس الخزعلي، أن الإطار التنسيقي لن يتنازل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *