أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / الرئيس روحاني يصف السعودية بانه نظام غادر حديث العهد يدير شؤونه بالدولار وانه ارتكب خطأ استراتيجيا بشن العدوان على اليمن

الرئيس روحاني يصف السعودية بانه نظام غادر حديث العهد يدير شؤونه بالدولار وانه ارتكب خطأ استراتيجيا بشن العدوان على اليمن

وصف الرئيس الايراني حسن روحاني، العدوان الذي يشنه نظام الحكم السعودي الوهابي الجديد ضد اليمن بانه عدوان غادر، معتبرا هذا النظام بانه حديث العهد ويدير شؤونه بالدولار ، ولا يفهم القضايا السياسية في المنطقة والعالم ويريد بهذا العدوان ان يثبت وجوده.

واضاف الرئيس روحاني، ان الدولة الجارة (السعودية) وبدلا عن تقديم المساعدة تقوم بالقاء القنابل على رؤوس الشعب اليمني بطائرات اشترتها من دول كبرى، ولا اقول بأي اموال اشترتها وكيف تدربت عليها وقضايا اخرى حيث يقوم احيانا طيارون من جنسيات اخرى بقيادتها.
وتابع قائلا : ان نظاما يجهل القضايا السياسية في المنطقة والعالم وحديث العهد بالسياسة وجاء بعد اعوام مديدة ليثبت وجوده، هذا النظام الذي كان يدير شؤونه دوما بالدولار، ولديه الكثير من السبل للتغلغل الا انه اختار السبيل العسكري ويتصور انه يمكنه استعراض عضلاته والايحاء بانه قوي وان له تاثيرا في المنطقة، الا انهم بتصرفهم هذا قد ارتكبوا خطأ استراتيجيا وكبيرا.
وشدد الرئيس روحاني ، ان اليمن يتعرض لعدوان غادر ولو كان بلدا اوروبيا بدلا عنه لراينا الصليب الاحمر الدولي وجمعيات الهلال الاحمر تعبئ كل طاقاتها وتسير جسرا جويا وترسل المستلزمات الحياتية والطبية اليه.
وتابع، الا ان بلدا مظلوما مسلما يعاني من هذه المصيبة الكبرى وان بلدا جارا يهاجمه خلافا لكل المبادئ الانسانية مستهدفا مستشفياته ومناطقه السكنية وابناءه في حين انه ليست هنالك امكانيات ولا ادوية، وهو الامر الذي يشكل اختبارا تاريخيا للعالم كله.
واكد الرئيس الايراني، انه لو كان حزننا على اليمن غير متساو مع حزننا على الدولة الاوروبية او الاسيوية الفلانية نكون قد تجاهلنا جميع المبادئ الانسانية ومبادئ الصليب الاحمر والهلال الاحمر.
وقال ان “الحیاد” هو اساس عمل الهلال الاحمر واللجنة الدولیة للصلیب الاحمر واینما تقع الحوادث تحرص هذه الموسسات علی ارسال المساعدات الانسانیة للمنکوبین.
وشدد بالقول ان الهلال الاحمر واللجنة الدولیة للصلیب الاحمر یجب الا یمیزا بین الیمن واي بلد اخر. لابد ان تکون نظرتنا للشعوب علی انها سواسية ولافرق فیما یجري في الیمن او سوریا او اي بلد اخر.
وفي الأثناء، نقلت وكالة الأنباء الرسمية، إرنا، تحذير قائد قوات التعبئة في إيران، العميد محمد رضا نقدي، من أن: “نهاية النظام العنصري في السعودية قد أصبحت قريبة وستكون على يد المستضعفين.”
تحذير بروجردي
على صعيد متصل ، حذر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي من تداعيات الحملة باليمن مؤكدا بأنها ” سترتد على الرياض في المستقبل”، مضيفا أن ” السعودية هي الخاسرة الحقيقية لهذه اللعبة ويبدو ان عليها ان تنتظر تداعيات هذا العمل المتهور وغير المدروس” على ما أوردت وكالة “مهر” الإخبارية.”
وفي الأثناء، نقلت وكالة الأنباء الرسمية، إرنا، تحذير قائد قوات التعبئة في إيران، العميد محمد رضا نقدي، من أن: “نهاية النظام العنصري في السعودية قد أصبحت قريبة وستكون على يد المستضعفين.”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

صحيفة فرنسية : لهجوم الإيراني على اسرائيل شكل نجاحا استراتيجيا هائلا من جميع النواحي

أكدت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية: إن الهجوم الإيراني شكّل نجاحاً استراتيجياً هائلاً من جميع النواحي، وإنّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *