أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / منظمة هيومن رايتس ووتش تدين النظام السعودي والتحالف العربي لاستخدام ” ذخائر عنقودية ” محرمة دوليا في الغارات على اليمن

منظمة هيومن رايتس ووتش تدين النظام السعودي والتحالف العربي لاستخدام ” ذخائر عنقودية ” محرمة دوليا في الغارات على اليمن

ادانت منظمة هيومن رايتس ووتش الأحد ، قيام المقاتلات السعودية ومقاتلات الانظمة العربية التي تدور في المحور الامريكي في المنطقة ،التي تنفذ تشارك في العدوان على اليمن ، استخدامها ذخائر عنقودية محظورة من صنع أميركي في غاراتها الجوية على مواقع للجيش اليمني والحوثيين والاهداف المدنية والاحياء السكنية في اليمن.

وافادت المنظمة التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان في بيان لها بهذا الشان ، بوجود وثائق من الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الادلة التي تدين النظام السعودية باستخدام هذه الاسلحة المحظورة ، وتؤكد استخدام ذخائر عنقودية في الغارات الجوية التي شنتها مقاتلات ” التحالف السعودي – العربي ” خلال الاسابيع الاخيرة على محافظة صعدة معقل الحوثيين في شمال اليمن على الحدود مع السعودية.
وشدد مدير قسم الاسلحة في هيومن رايتس ووتش ستيف غوس على ان هذه الاسلحة “محظورة في جميع الظروف”.
واكدت المنظمة التي تتخذ مقرا لها في نيويورك انها تثبتت من خلال تحليل صور للأقمار الصناعية ان هذه الذخائر استخدمت في هضبة مزروعة على مسافة 600 متر من عشرات المباني الواقعة في مجموعة من اربع الى ست قرى.
واشارت المنظمة الامريكية ، الى ان هذه الاسلحة التي تنفجر لاحقا بعد سقوطها “تشكل خطرا طويل الامد على حياة المدنيين” مذكرة بانها محظورة بموجب اتفاقية وقعها 116 بلدا عام 2008 بدون ان تعتمدها اي من الولايات المتحدة والسعودية واليمن.
هذا وتشهد العواصم الاوروبية ، والمدن اليمنية تظاهرات تدين العدوان السعودي على الشعب اليمني ، بمبررات واهية وباسم ” الشرعية ” فيما رئيس اليمني المستقيل ولاهارب والمقيم في الرياض لم يعد له اية شرعية دستورية في اليمن كي تبرر السعودية دفاعها عن الشرعية .
وشهدت التظاهرات في لندن ونيويورك وواشنطن وباريس ، توجيه انتقادات متزايدة للغارات الجوية التي تقودها السعودية منذ 26 اذار/ مارس في اليمن على راس تحالف من تسع دول عربية بينها اربع دول خليجية اعضاء مجلس التعاون الخليجي باستثناء سلطنةعمان ، والاردن ومصر والسودان المغرب، ضد مواقع الحوثيين ، والجيش اليمني واهدفا حيوية مثل المسشتفيات والمصانع والمطارات ومحطات الكهرباء والوقود ومخيمات اللاجئين والاحياء السكنية، فيما رفضت الدول الغربية مشروع بيان روسي مقترح يصدر من الامم المتحدة لوقف الغارات على اليمن لاسباب انسانية ، وهو ما عدته موسكو ، مشاركة غربية في الحرب على الشعب اليمني دون اي مبرر وضوء اخضر للنظام السعودي في تجويل اليمن الى خرائب وقتل اعداد كبيرة من المدنيين .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إيضاح من سلطة الطيران بشان هبوط طائرة ” فلاي بغداد ” اضطرارياً في مطار بغداد

اوضحت إدارة مطار بغداد الدولي، الجمعة، ما تناولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *