أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / قائد الاسطول الحربي الايراني الادميرال سياري ينفي اداعات البنتاغون الامريكي والسعودية انسحاب السفن الحربية الايرانية من خليج عدن

قائد الاسطول الحربي الايراني الادميرال سياري ينفي اداعات البنتاغون الامريكي والسعودية انسحاب السفن الحربية الايرانية من خليج عدن

نفى قائد القوة البحرية للجيش الايراني الادميرال حبيب الله سياري ، ان تكون السفن الحربية الإيرانية قد غادرت خليج عدن واكد ان هذه السفن الحربية سترابط في هذه المنطقة بقوة .

وقال الاميرال سياري في لقاء مع قناة العالم التي تبث من طهران ، ان القوة البحرية الايرانية ستواصل بقوة دورياتها في خليج عدن بهدف توفير الامن للسفن التجارية، مشددا على “اننا لن نسمح لاحد بان يقوم بتفتيش غير مبرر لسفننا”.
واضاف : ان مهام السفن البحرية التابعة لجيش الجمهورية الاسلامية في ايران ترتكز على القوانين والمواثيق الدولية وذلك من أجل توفير الامن اللازم للسفن والملاحة البحرية.
وصرح : ان مجموعتنا البحرية تضم سفينتين في غالبية الاحيان الا انها كانت اكثر وبلغت 3 او 4 سفن ايضا،موضحا : ان المجموعة البحرية الـ34 التي تم ارسالها، تدعى “البرز” .
وردا على سؤال حول المزاعم السعودية والاميركية القاضية بان السفن الحربية الايرانية تم ارسالها بغية نقل الاسلحة لحركة انصار الله، قال الاميرال سياري : “عندما قمت أنا شخصيا باعلان مهمة مجموعتنا البحرية وقمت بتحديد المنطقة التي يجب ان تحضر السفن فيها والمهمة التي تقوم بها حاليا، فهذا سيكون ردا حاسما على كل من يطلق مثل هذه المزاعم”.
واضاف : “ليس هذا صحيحا ، مهمة هذه السفن، واضحة تماما، وليس هناك ما لايمكن رصده، ولكن أن نغادر المنطقة ونفقد السيطرة الامنية على سفننا التجارية على خلفية هذه المزاعم، فهذا لن يحدث بتاتا”.
وشدد قائد سلاح البحر في الجيش الايراني، “اننا نواصل حضورنا في المنطقة ونوفر الامن لسفننا اذ اننا لا نستطيع تجاهل مسار حركة وتنقل سفننا التجارية، والقوات البحرية الايرانية ستبقى بقوة واقتدار في المنطقة وتواصل تجوالها ودورياتها وفقا للقوانين والمواثيق الدولية. وفيما يتعلق بموضوع توفير الامن فان القوة البحرية الايرانية لم تعمل لصالح الجمهورية الاسلامية فحسب وانما ساعدت الدول الاخرى ايضا”.
وردا على سؤال آخر حول تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزير دفاعه بشأن توجيه تحذيرات من اقتراب السفن الايرانية الى سواحل اليمن وايصال السلاح لهذا البلد، وهل ان القوة البحرية الايرانية قد تلقت هذا التحذير بالفعل، أجاب الادميرال سياري بالنفي وقال: “اننا وباعتبارنا مسؤولي القوة البحرية الايرانية، فاننا نتلقى الاوامر والتوجيهات من قياداتنا العليا في البلاد وليس من مكان اخر”.
وحول وجود اتصالات بين القوة البحرية الايرانية والبحرية الاميركية او السعودية قال: “لم يكن هناك اي اتصال او صدام ولا مبرر لذلك اطلاقا. طبعا هناك بعض التواصل في البحر بين السفن التي تمر بالقرب من السفن الاخرى حيث تطلع على مسار حركة بعضها البعض ومثل هذه التواصلات بين السفن، طبيعية في كافة المجالات بالعالم”.
وفيما يتعلق بمزاعم السعودية القاضية بتفتيش السفن الايرانية وفق قرارات مجلس الامن الدولي، قال الاميرال سياري انه ” ليس كذلك، قلت ان تواجدنا في المياه الدولية الحرة، يأتي وفق القوانين والمواثيق الدولية ولدينا مهمة توفير الامن في خليج عدن ولن نسمح لاحد بتفتيش سفننا بدون مبرر اذ ان كل خطوة تأتي وفق القوانين.. هذا فضلا عن انه ليس من حق تلك الجهات اطلاق مثل هذه التصريحات. انهم يتحدثون عن السواحل اليمنية، فهل السواحل اليمنية تقع قرب المياه الدولية الحرة، فكيف بامكانهم القيام بمثل هذا الاجراء في المياه الحرة “؟
وحول ارسال عدد من السفن الحربية الايرانية الى شمال بحر العرب وخليج عدن تزامنا مع العدوان السعودي على اليمن ومزاعم الطرف المقابل بان ارسالها يرتبط باحداث اليمن، أوضح الاميرال سياري: ان “القراءة التي تزعم بان الجمهورية الاسلامية ارسلت اسطولها الى خليج عدن تزامنا مع العدوان السعودي على اليمن، غير صحيحة اطلاقا. اننا ومنذ العام 2007 ولحد الان متواجدون في منطقة شمال المحيط الهندي وخليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الاحمر والهدف من تواجدنا في هذه المنطقة الواسعة، هو الاهمية التي تحظى بها هذه المنطقة”.
واوضح: ان منطقة شمال المحيط الهندي وخليج عدن وباب المندب، هي من اهم الممرات المائية في العالم والتي يتحقق من خلالها أكثر من ثلث التجارة العالمية، بعبارة اخرى ان عبور كافة البضائع انطلاقا من جنوب شرق آسيا باتجاه خليج عدن وباب المندب والبحر الاحمر وقناة السويس والبحر الابيض المتوسط واوروبا وكذلك عبور البضائع من جبل الطارق الى القارة الاميركية يتم عبر هذا الممر المائي و من هذا المنطلق فان هذه المنطقة تتمتع باهمية فائقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *