أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / الرئيس روحاني في اندنوسيا يدعو لتوحيد الموقف حيال المجموعات الارهابية وفرض العزلة على الدول الداعمة له

الرئيس روحاني في اندنوسيا يدعو لتوحيد الموقف حيال المجموعات الارهابية وفرض العزلة على الدول الداعمة له

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني، ضرورة توحيد الاصوات في العالم الاسلامي حيال المجموعات الارهابية في اشارة الى الجماعات الوهابية المسلحة التي تستخدم الاسلام ستارا لجرائمها ، وفرض العزلة على الدول الداعمة للارهاب والتي تستخدمه كأداة.

جاء ذلك لدى لقاء الرئيس روحاني نظيره الاندونيسي جوكو ويدودو اليوم الخميس بحسب وكالة انباء فارس، وذلك على هامش اعمال القمة الاسيوية الافريقية في جاكرتا، حيث اكد الجانبان على اهمية تطوير وترسيخ التعاون المشترك ودفع العلاقات الثنائية قدما.
واعتبر الجانبان تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة، امرا ضروريا، واكدا اهمية ارتقاء العلاقات الثنائية بمختلف المجالات الى مستوى يليق بمكانة الشعبين المسلمين.
واشاد الرئيس روحاني باستضافة جاكرتا للقمة الافريقية الآسيوية، مبيّنا أن ايران تولي اهتماما لعلاقاتها مع اندونيسيا بصفتها اكبر دولة اسلامية من حيث السكان.
وأوضح الرئيس روحاني، ان حجم العلاقات الاقتصادية بين طهران وجاكرتا، يجب أن يتزايد على ضوء الامكانيات والقابليات التي يمتلكها الشعبان.
واشار الرئيس روحاني الى القدرات العلمية والهندسية للمختصين الايرانيين في مجال انشاء المحطات والمصافي وانواع التقنيات وبناء السدود وتوسيع شبكة الطرق، منوها الى أن القطاع الخاص الايراني وبهذه الامكانيات على اتم الاستعداد للمشاركة والمنافسة الدولية السليمة.
واكد ضرورة التعاون الوثيق بين البلدين في اطار المنظمات الاقليمية داعيا منظمة ” اكو” و”أسيان” لتطوير التعاون ايضا.
وشدد الرئيس الايراني على حتمية المكافحة المشتركة للارهاب والتطرف، معتبرا أن الارهاب يهدد الجميع ما يستدعى مكافحته عبر التعاون الجماعي، داعيا الى توحيد الاصوات في العالم الاسلامي حيال المجموعات الارهابية، وفرض العزلة على الدول الداعمة للارهاب والتي تستخدمه كأداة.
ووجه الرئيس روحاني لنظيره الاندونيسي، الدعوة لزيارة طهران.
من جهته أكد الرئيس الاندونيسي جوكوا ويدودو، رغبة بلاده بصفتها الاكثر سكانا بين الدول الاسلامية والداعمة للاسلام الوسطي الرحيم، تطوير علاقاتها مع ايران.
واكد الرئيس الاندونيسي اهمية التصدي المشترك للارهاب، داعيا الى توسيع جهود مكافحته سيما الثقافية منها.
ورحب الرئيس ويدودو بتعاون الجانبين في مجال الطاقة، داعيا الحكومة والمستثمرين الايرانيين الى مزاولة الانشطة بمشاريع المصافي والمحطات في بلاده.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع مجلس الوزراء يقرر عدد قرارات من بينها منح اعضاء المنتخب الوطني قطعة ارض وجواز سفر دبلوماسي

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الرابعة لمجلس الوزراء، جرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *