أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الخارجية الروسي : وصول شبكة الدفاع الجوي اس 300 المتطورة لايران سيدفع من ينوي مهاجمتها ان يفكر مرتين

وزير الخارجية الروسي : وصول شبكة الدفاع الجوي اس 300 المتطورة لايران سيدفع من ينوي مهاجمتها ان يفكر مرتين

أكد وزير الخارجية الروسي لافروف ، أن توريد روسيا منظومات الطفاع الجوي المتطورة من طراز “إس-300” إلى إيران لن يخل بميزان القوى في المنطقة، لكنه سيرغم الراغبين في الهجوم على إيران بالتفكير مليا قبل الإقدام على هذه الخطوة.

واضاف لافروف قائلا: “إنه حقنا. ولم ننتهك شيئا. أقدمنا على هذه الخطوة (رفع الحظر عن توريد “إس-300″ إلى إيران) من أجل تشجيع إيران على اتخاذ موقف بناء أكثر من المفاوضات”.
وتابع : “لا يؤدي توريد “إس-300″ إلى تردي الوضع في المنطقة بأي شكل من الأشكال باستثناء دفع أولئك الذين مازالوا يرغبون في ضرب إيران إلى التفكير مليا قبل الإقدام على ذلك”.
وأكد أن موسكو وطهران ليستا بحاجة إلى تحالف عسكري بينهما، وأضاف أن موسكو لم تتلق أية اقتراحات من هذا القبيل من الجانب الإيراني، واصفا هذه الفكرة بأنها غير واقعية.
وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تنظيم “الدولة الإسلامية” هو العدو الرئيسي لروسيا.
وقال في مقابلة خص بها الأربعاء 22 أبريل/نيسان إذاعات “سبوتنيك” و”صدى موسكو” و”موسكو تتحدث”: “عدونا الرئيسي هو تنظيم “الدولة الإسلامية”، لأن مئات المواطنين الروس يتوجهون للقتال في صفوفه، ثم يعودون إلى الوطن”.
داعش صناعة امريكية
وتابع الوزير أن الولايات المتحدة ترفض الإقرار بأن تنظيم “داعش” ظهر بسبب سلوكها في العراق.
وأردف قائلا: “اقترحنا إدراج “الدولة الإسلامية” على قائمة المنظمات الإرهابية للأمم المتحدة، لكن الأمريكيين رفضوا، وادّعوا أنه لا يمثل تنظيما منفصلا بل امتدادا للقاعدة”. وأعاد إلى الأذهان أن “القاعدة” ظهرت أيضا بسبب سلوك أمريكي في الشرق الأوسط.
قال لافروف إن موسكو ترحب بقرار التحالف الذي تقوده السعودية وقف عمليته العسكرية في اليمن، مشيرا إلى أن “داعش” و”القاعدة” في طليعة المستفيدين من الغارات على هذه البلاد.
وأوضح: “أُعلن مؤخرا عن انتهاء هذه العملية لأنهم قرروا تركيز جهودهم على دفع العملية السياسية قدما إلى الأمام. الحمد لله”.
وتابع: “حصل أنصار “داعش” و”القاعدة” في اليمن على فائدة كبرى نتيجة هذه الغارات، إذ احتلوا المواقع التي كانت سابقا تحت سيطرة الحوثيين، وطردوا منها بالغارات العسكرية”.
وأكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو قامت بالكثير لمنع تكرار السيناريو الليبي في سوريا.
وقال لافروف: “نحن لم نسمح بإصدار تفويض (من مجلس الأمن الدولي) للتدخل من الخارج. ونطاق التدخل الآن لا يقارن بما كان سيصل إليه في حال تمرير روسيا والصين مثل هذا القرار”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *