أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / الدول الخليجية المشاركة في العدوان السعودي – الامريكي على اليمن تحتج على دعوة بان كي مون الى وقف القتال

الدول الخليجية المشاركة في العدوان السعودي – الامريكي على اليمن تحتج على دعوة بان كي مون الى وقف القتال

سارعت عدة دول خليجية الى ابداء عدم ارتياحها من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لوقف جميع الأطراف القتال في اليمن ، وقال مصدر دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته “إن دول الخليج غير راضية عن الكلمة”.

وتوقعت مصادر دبلوماسية مطلعة في الامم المتحدة ، أن تطرح هذه المسألة للنقاش مع بان كي مون ، خلال اجتماع معه مطلع الأسبوع القادم ، ومن بين القضايا التي ستعرض خلال الاجتماع، مسألة تعيين مبعوث أممي جديد إلى اليمن خلفا لجمال بنعمر الذي قدم استقالته من منصبه الأربعاء 15 أبريل/نيسان.
ويقول دبلوماسيون غربيون بالأمم المتحدة، إن المبعوث الأممي بنعمر أثار غضب دول الخليج بسبب طريقته في معالجة الأزمة اليمنية والتي لم تحقق نجاحا إلى الآن، في الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة العنف باليمن.
وكان بان كي مون قد دعا الخميس ، 16 أبريل/نيسان إلى وقف فوري لجميع العمليات القتالية في اليمن وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية.
وأشار بان كي مون في كلمة ألقاها أمام نادي الصحافة الوطني في واشنطن إلى أن النزاع في اليمن أودى بحياة المئات، وأن الوضع الإنساني يستمر في التدهور.
ودعا الأمين العام إلى “وقف فوري لإطلاق النار من قبل جميع الأطراف”، مضيفا أنه “حان الوقت لتوفير ممرات لنقل المساعدات الضرورية ودعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي”.
وعبر بان كي مون عن قناعته بأن الطريق الأفضل لتفادي حرب طويلة تؤدي إلى عواقب وخيمة على استقرار المنطقة، هو حوار يمني- يمني بدعم الأمم المتحدة.
وأضاف الأمين العام أن المملكة العربية السعودية التي تقود عملية “عاصفة الحزم” أكدت له إدراكها لضرورة العملية السياسية، ودعا كافة الأطراف اليمنية إلى الانخراط فيها.
روسيا تأسف لاستقالة جمال بنعمر
في سياق متصل أعربت روسيا عن أسفها لاستقالة المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر، وأكدت أنها تأمل في إيجاد خلف جيد له.
وقال أليكسي زايتسف المتحدث باسم البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة: “نأسف لاستقالة جمال بنعمر. ونعتقد أنه أدى واجبه جيدا. ونأمل بأن يتم اختيار خلف جيد له في أسرع ما يمكن”.
واشنطن والرياض تبحثان آخر التطورات بشأن اليمن
على صعد اخر ، أفاد البيت الأبيض في بيانله ، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحث في اتصال هاتفي مع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز السبت آخر التطورات بشأن اليمن.
وذكر البيان أن الطرفين، اتفقا على وجوب التوصل لحل سياسي من خلال المفاوضات لتحقيق استقرار دائم في اليمن، مشيرا إلى أن أوباما جدد تأكيد التزام واشنطن بأمن السعودية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *