أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / مساع اقليمية لوقف العدوان السعودي على اليمن والايرانيون يحذرون السعودية من مخاطر تقسيم السعودية

مساع اقليمية لوقف العدوان السعودي على اليمن والايرانيون يحذرون السعودية من مخاطر تقسيم السعودية

فيما حذر مساعد وزير الخارجية الايراني عبد اللهيان ، النظام السعودي من ان عدوانها على اليمن سيؤدي الى تقسيم السعودية ، وبعد فشل العدوان السعودي على اليمن في تحقيق أي نتائج سياسية أو عسكرية، بدات مساع إقليمية بحثاً عن حل سياسي للازمة اليمنية وبما ينقذ السعوديين من مخاطر تهدد امن واستقرار النظام السعودي ، فيما يسعى السعوديون الى تورط عسكري مصري باكستاني في الحرب البرية على اليمن.

وحسب صحيفة ” الاخبار ” اللبنانية ، فان مصادر إقليمية معنية باليمن،كشفت لها إن فشل المساعي التي قامت بها الجزائر وسلطنة عمان، كشفت عن ميل عربي، ولا سيما مصري، بالتوجه صوب القوى الاسلامية الاقليمية المعنية بالازمة. وعلم ان اتصالات تجرى الآن بين ايران وتركيا وباكستان، للبحث في صيغة حل، تدعمه الجامعة العربية وتؤيده العواصم العالمية، ويكون مخرجاً للأزمة التي تواجه حكومة آل سعود.
وحسب المصادر، إن الحديث هو عن مبادرة تقوم على أساس حوار يمني – يمني تستضيفه دولة محايدة، يقود إلى مخرج سياسي يوقف الحرب القائمة، ويعيد جميع القوى الى العاصمة اليمنية لعقد مجلس وطني من ممثلين لجميع القوى القبائل (على شاكلة اللوياجيرغا الأفغاني) ويضم أعضاء مجلس النواب وممثلين عن القوى والأحزاب السياسية والقبائل. ويقوم هذا المجلس بتشكيل مجلس رئاسي يكون الرئيس الفار احد اعضائه، مع حكومة انتقالية بصلاحيات واسعة لإدارة البلاد، ويترافق ذلك مع قيام لجنة وطنية بعملية «إصلاح الدستور». ومن ثم يجري التحضير لانتخابات برلمانية ورئاسية تنبثق منهما سلطة دائمة.
في السياق، قال دبلوماسي جزائري إن بلاده تعمل بدورها على صياغة مبادرة جديدة أهم بند فيها «حوار مباشر بين الطرفين الأساسيين في الأزمة اليمنية»، وهما حكومة عبد ربه هادي و«أنصار الله». وأضاف أن الجزائر عرضت استضافة «حوار بين أطراف الأزمة الداخلية في اليمن فقط وأن يقام على مبدأ احترام الشرعية الدستورية ومشاركة الأطراف الفاعلة في الساحة اليمنية في السلطة»، على ان تأخذ هذه المبادرة في الحسبان تطور الوضع الميداني العسكري على الأرض.
وفي هذا السياق، تشهد العاصمة الايرانية اجتماعات غير معلنة بين اطراف معنيين بالازمة اليمنية، كذلك ابلغت القاهرة زائرين بأنها تدعم استمرار التواصل مع ايران وحتى مع حزب الله في لبنان اذا كان في ذلك ما يساعد على انتاج مبادرة.
من جهته رأى وزير خارجية آل سعود أن بلاده «ليست في حرب مع إيران». وقال الفيصل بعد استقباله نظيره الفرنسي لوران فابيوس في الرياض، أن حكومته تنتظر من طهران أن «تقوم بما يمكن لعدم دعم ما اسماه الفيصل ” النشطات الاجرامية ” للحوثيين ضد النظام الشرعي في اليمن»، مشيراً بشكل خاص إلى ضرورة «وقف التزويد بالسلاح». اما فابيوس فقد اعرب عن «رغبة فرنسا في التوصل إلى حلّ» في اليمن.في المقابل، حذر مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، من أن الهجوم على اليمن «بداية خطة قبيحة ينفذها أعداء المنطقة لتقسيم المنطقة العربية السعودية»، مشدداً على «أن الوقت لا يمضي لصالح السعودية ».
من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في خطاب ألقاه أثناء زيارة إلى كازاخستان تستمر يومين، «حظيت بشرف المشاركة في مؤتمر بون عندما شكلنا الحكومة الأفغانية. وفي الواقع لم نشكلها نحن بل الأفغان… يمكننا أن نفعل هذا في اليمن أيضاً». بدوره، قال أمين مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، «إن العمليات العسكرية في اليمن يمكن أن تؤدي إلى نزاع حاد بين الدول العربية وإيران»، مؤكداً أن دولاً عدة ومتزايدة ستشارك في هذا الصراع من بينها البحرين وقطر والكويت والإمارات والسعودية ومصر والأردن والمغرب وباكستان والسودان.
وأضاف أن المنطقة تؤدي دوراً مهماً في النظام الاقتصادي العالمي كله، وبمحاذاة السواحل اليمنية هناك الطرق الرئيسية لنقل الإمدادات النفطية، لذا فإن السيطرة على اليمن تسمح بالهيمنة على التجارة والطرق العسكرية في المحيط الهندي، مؤكداً أن «الرغبة في تغيير التوازن القائم بين القوى (الإقليمية) في المنطقة يمكن أن تؤدي إلى حرب طويلة». وشدد باترشيف على أن هادي «لم يعد رئيساً لليمن»، بعدما فر من العاصمة صنعاء إلى عدن أولاً، ثم الى خارج البلاد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *