أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لقاء تاريخي بين الرئيس الامريكي اوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو بعد قطيعة وحصار وعداء استمر اكثر من 50 عاما

لقاء تاريخي بين الرئيس الامريكي اوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو بعد قطيعة وحصار وعداء استمر اكثر من 50 عاما

أبعد اكثر من نصف قرن من العداء والحصار وفرض كافة العقوبات على كوبا ، علنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، بيرناديت ماهين، أن الرئيس باراك أوباما، والرئيس الكوبي راؤول كاسترو، تبادلا التحية وتصافحا ليل السبت، في افتتاح قمة الأمريكيتين في العاصمة البنمية “بنما ستي”.

وهذه هي أول مصافحة بين الرئيسين، بعد أن قرر الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما ، وكان أوباما وصل إلى بنما الخميس لكي يحضر للمرة الثالثة قمة الأمريكيتين، والتي تجمع قادة كل دول أمريكا اللاتينية، والتي كانت تستثنى منها كوبا في الدورات السابقة.
وبعد لحظات من هبوط مروحية أوباما “مارين ون” في بنما سيتي، هبطت على نفس المدرج طائرة كاسترو، حيث نقل التلفزيون البنمي وصول الرئيسين على الهواء مباشرة.
ومن المتوقع أن يلقى الرئيس أوباما هذا العام ترحيبا أكثر دفئا من قادة عشرات الدول الممثلة في القمة، بعدما كان أعلن في ديسمبر/ كانون الأول بأنه يسعى إلى الانخراط في مفاوضات مع هافانا، بشأن إعادة فتح سفارات بين البلدين، ورفع القيود المفروضة على السفر والتجارة.
ومن المتوقع أن يعلن أوباما من بنما، شطب كوبا من لائحة الدول التي ترعى الإرهاب الخاصة بالولايات المتحدة، في خطوة متقدمة لبناء العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.
يذكر ان الولايات المتحدة بدات ح بها الباردة مع كوبا وماكان يسمى الاتحاد السوفياتي ، وهي مواجهة ما بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي المتحالف مع كوبا في أكتوبر 1962 ضمن أحداث الحرب الباردة. وتقارن أزمة الصواريخ في كوبا انذاك بـحصار برلين كواحدة من أشد المواجهات خلال الحرب الباردة، وتعتبر هذه الأزمة أقرب أزمة كادت أن تؤدي لقيام الحرب النووية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس هيئة الحشد الشعبي يؤكد ان التفجيرات الاخيرة لمخازت سلاح الحشد الشعبي كانت بتدبير خارجي ويعلن ان بيان ” المهندس ” لايمثل موقف الحكومة

اكد رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق، فالح الفياض، ان التفجيرات الاخيرة التي استهدفت مخازت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *