أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاستخبارات الالمانية تؤكد ان داعش الوهابي فقد السيطرة على ابار النفط في العراق ولم تع لدية الا بئر واحدة

الاستخبارات الالمانية تؤكد ان داعش الوهابي فقد السيطرة على ابار النفط في العراق ولم تع لدية الا بئر واحدة

اكد موقع صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية ، نقلا عن الاستخبارات الالمانية ، بأن تنظيم “داعش” الوهابي المدعوم من المخابرات السعودية والقطرية ، فقد السيطرة على كل آبار النفط تقريبا التي كان قد استولى عليها في العراق منذ العاشر من حزيران يوم دخوله الموصل بتنسيق وتعاون مع البعثيين من فلول اعوان النظام البعثي المنحل .

ونقلت الصحيفة عن تقرير لهيئة الاستخبارات الاتحادية الألمانية أن لديها صورا من الأقمار الاصطناعية تؤكد أن “داعش” يسيطر فقط على بئر نفط واحدة ذات قدرة إنتاجية تقدر بـ 2000 برميل نفط يوميا، تشكل فقط 5% من حجم إنتاج النفط الذي كان تحت تصرف التنظيم في الماضي القريب.
وأشارت الصحيفة نقلا عن هيئة الاستخبارات الى أن التنظيم لن يتمكن من تعويض خسارته هذه على حساب حقول النفط الموجودة في سوريا.
وأضافت الصحيفة أن التنظيم يعاني من نقص شديد في الخبراء في مجال إنتاج النفط وصيانة الآبار.
ووصلت الاستخبارات الألمانية بهذا الصدد إلى استنتاج مفاده أن “داعش” غير قادر على” تصدير كميات مؤثرة من النفط” التي يمكن أن تجلب له دخلا وفيرا فضلا عن تلبية احتياجاته من هذا النوع من مصادر الطاقة ناهيك عن بيعه، حسبما ذكرت الصحيفة.
الجدير ذكره ان قوات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية في العراق بمشاركة الجيش والشرطة الاتحادية حققوا انتصارات استراتيجية متعاقبة في كل من ديالى بما فيها سلسلة جبال حمرين والبوعجيل التي كانت تضم اعدادا كبيرة من ابار النفط كانت عناصر داعش الوهابي تبيعه بثمن بخس الى الاتراك عبر وسطاء في اقليم كردستان اغلبهم من المسؤولين وبينهم شخصيات من عائلة رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني، ومن بينهم تحديدا نجله مسرور البرزاني رئيس جهاز الامن الوطني في الاقليم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *