أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس الايراني روحاني في مؤتمر صحفي مشترك مع اردوغان : علينا ان نسعي لايقاف الحرب وانعدام الامن في المنطقة

الرئيس الايراني روحاني في مؤتمر صحفي مشترك مع اردوغان : علينا ان نسعي لايقاف الحرب وانعدام الامن في المنطقة

قال الرئيس الايراني روحاني في مؤتمر صحفي مع نظيره اردوغان، علينا ان نسعي لايقاف الحرب وانعدام الامن في المنطقة ونتمكن من مواجهة الارهاب في العالم عبر التعاون الثنائي متمنيا ان تنتهي اراقة الدماء في اليمن بسرعة.

وقال روحاني في المؤتمر الصحفي مع اردوغان الذي يزور طهران لبحث الازمات الامنية المنطقة ومنها سوريا واليمن والعراق ان التفاهم الذي حصل في لوزان بين ايران ومجموعة 1+5 يمكن ان يؤثر على العلاقات الاقتصادية بين ايران وتركيا.
من جانبه قال اردوغان اننا تطرقنا الى الوضع في المنطقة والعلاقات السياسية، مشيرا الى اننا خطونا خطوات جادة وجيدة ويجب علينا مراجعة الامور العالقة وايجاد حلول لها الدولية وعلينا ان نتحد ونتحاور لكي نضع حدا للمجازر.
كما دعا الى تنمية العلاقات بين البلدين ونقل التجربيات وقال ان شاء الله سنوقع اتفاقية حول الثقافة والاقتصاد بين البلدين.
واضاف اردوغان: يجب ان نسعى الى التخلص من هيمنة العملات الاجنبية الاخرى ويجب ان تكون العملة الوطنية للبلدين هي التي يتم التداول بها، قائلا: يجب شراء البضاعة التركية بالعملة التركية والبضاعة الايرانية بالعملة الايرانية.
كما اعرب اردوغان عن امله بأن تحصل قفزة نوعية في السياحة بين البلدين ، وتابع :نحن نشتري الجزء الاكبر من الغاز الطبيعي من ايران وهي اغلى انواع الغاز واذا ما انخفض سعره يمكن ان نشتري كمية اكبر منه.
واستغرقت زيارة الرئيس التركي الى طهران يوما واحدا التقى خلالها عددا من كبار المسؤولين الايرانيين على راسهم قاتد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي ، ويضم الوفد المرافق للرئيس التركي وزراء “الخارجية” و”الاقتصاد” و”الطاقة” و”الجمارك” و”التجارة والتنمية” و”الثقافة والسياحة”.
هذا وتم خلال الزيارة التوقيع على 8 وثائق للتعاون في مجالات الجمارك والنقل والصحة والعلاج والصناعة ، ويهدف البلدان لرفع حجم التبادل التجاري بينهما الى 30 مليار دولار، الامر الذي يتطلب انشطة اقتصادية واسعة ومشتركة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نحت اسم 17 طفلا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على رمال شواطى غزه في مهرجان ” الاحتلال يقتل الطفولة”

تمكن فنانون فلسطينيون من نحت اسم 17 طفلا باستخدام الرمال، بطول 100 متر، في الهواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *