أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / الحوثيون والجيش اليمني يتقدمون في عدن ويسيطرون على اراض جديدة وفرار ميليشيات هادي وحزب الاصلاح

الحوثيون والجيش اليمني يتقدمون في عدن ويسيطرون على اراض جديدة وفرار ميليشيات هادي وحزب الاصلاح

بالرغم من عمليات القصف المكثفة التي استهدفتهم بها ، مقاتلات العدوان السعودي – الامريكي بمشاركة 10 من الانظمة العربية التي تدور في فلك المحور الامريكي ، وبالرغم من انزال اطنان من اسلحة بالمظلات الى ميليشيات الرئيس المستقيل واللاجئ الى الرياض وميليشيات حزب الاصلاح الاخواني ، ،سيطر الحوثيون المدعومون بوحدات من الجيش على أراض في مدينة عدن بجنوب اليمن اليوم الأحد ، مما اضطرت ميليشيات هادي وميليشيات حزب الاصلاح الى التراجع والفرار امام هذا التقدم .

وتحدث السكان عن سماع دوي اطلاق نار متقطع وانفجارات قذائف صاروخية ورأى أحد شهود العيان ، دبابة تابعة للحوثيين في وسط مدينة المعلا المطلة على ميناء عدن التجاري الرئيسي.
على صعيد متصل ، قال صالح الصماد الذي كان يعمل مستشاراً للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي : ” ان الحوثيين مستعدون لاجراء محادثات سلام اذا توقفت الضربات الجوية للتحاف العربي بقيادة السعودية وأشرفت عليها أطراف “ليس لها مواقف عدائية”.
من جانب آخر، وبينما تقدمت روسيا بمشروع قرار في مجلس الامن الدولي يدعو الى «هدنة انسانية» في اليمن، رفض السفير السعودي عبدالله المعلم القول ما اذا كانت بلاده قد تقبل هدنة، وقال في تصريحات صحافية انه مع مشاطرته روسيا القلق بشان الوضع الانساني وان «آلية» تأمين المساعدة تحتاج الى بحث.
من جانب آخر، تقدمت روسيا بمشروع قرار في مجلس الامن الدولي يدعو الى «هدنة انسانية» في اليمن، وفق ما افاد دبلوماسيون.ويدعو المشروع المؤلف من صفحة واحدة والذي وزع على اعضاء المجلس، الى وقف الضربات الجوية لافساح المجال امام اجلاء الاجانب، بحسب ما صرح مصدر دبلوماسي في المجلس لفرانس برس، مضيفا ان المشروع لا يحدد فترة زمنية لهذه الهدنة.
ويعرب النص عن «قلق كبير حيال التدهور الكبير والسريع للوضع الانساني في اليمن، وخصوصا الظروف الرهيبة للمدنيين بمن فيهم الطواقم الدبلوماسية والقنصلية والاجانب الاخرين».في المقابل، لا يتضمن المشروع اي اشارة الى الدعوات السابقة لمجلس الامن التي طالب فيها بانسحاب الحوثيين والعودة الى المفاوضات السياسية.ولكن المجلس انقسم حول المشروع الروسي.
وقالت السفيرة الاردنية دينا قعوار التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الامن لشهر ابريل ان اعضاء مجلس الامن يحتاجون الى «وقت للتفكير» في النص.وصرح مساعد السفير الروسي لدى المنظمة الدولية فلاديمير سافرونكوف خلال توجهه الى الاجتماع ان الهدنة ستتيح «اجلاء الناس في امن وامان»، رافضا في الوقت نفسه اتهام بلاده بانها تسلح المتمردين الحوثيين الذين يحظون بدعم ايران القريبة من موسكو.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية اللواء باقري يستقبل وفدا عسكريا روسيا : نعمل على تطوري التعاون مع روسيا في كل الاصعدة

اكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري على تطوير التعاون بين الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *