أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني بعد الانتصار الكبير في لوزان :مجموعة (5+1) وافقت على حق ايران في تخصيب اليورانيوم في اراضيها

الرئيس روحاني بعد الانتصار الكبير في لوزان :مجموعة (5+1) وافقت على حق ايران في تخصيب اليورانيوم في اراضيها

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان “ان مجموعة (5+1) وافقت وبوضوح على حق ايران في تخصيب اليورانيوم على اراضيها، واعترفت ان تخصيبها لليورانيوم ليس تهديدا لاحد” ، وتقدم الرئيس الايراني بالشكر لقائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي لدوره الكبير في صمود ايران في المفاوضات ورفض جميع الضغوط ، كما شكر صمود الشعب الايراني والفريق النووي المفاوض وعلى راسه وزير الخارجية محمد جواد ظريف وكل هذه المواقف صنعت الانتصار في لوزان .

واضاف: سيتم الغاء كل القرارات الاممية بشأن الحظر ضد ايران في يوم توقيع الاتفاق النهائي”، مؤكدا ان ابواب منشأة فوردو ستبقى مفتوحة مع اكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي وانها ستكون مركزا للتحقيق العلمي.
وقال الرئيس روحاني ، تمد يدها الى جميع الدول التي تريد ان تحترم الشعب الايراني وتريد التعامل معه على مبدأ المصالح المشتركة، موضحا: نمد يد الصداقة لهذه الدول، روابطنا جيدة مع كل الدول ونريدها ان تصبح أقوى، ونحسن روابطنا مع بقية الدول ونعمل على إنهاء التوترات.
وأكد روحاني خلال كلمة حول بيان لوزان المشترك بشان البرنامج النووي: ان طهران ستفي بكافة الالتزامات التي تعهدت بها شريطة ان يعمل الطرف الاخر بتعهداته، مشيرا الى انه سيتم الغاء جميع اجراءات الحظر الاممية يوم توقيع الاتفاق النهائي.
واوضح روحاني “نحن أقرب من أي وقت مضى الى تحقيق وعدنا بالحفاظ على برنامج ايران النووي مع رفع الحظر”، مشيرا الى ان الخطوة النهائية ستكون في الاتفاق القادم بعد اشهر.

وتابع: “بامكاننا التعاون مع العالم والمفاوضات لم تكن تحت ضغط الحظر وهم اعترفوا بذلك”، واعتبر ان بيان لوزان خطوة اولى للوصول الى قمة التعامل البناء مع العالم، قائلا “نريد التنسيق والتعاون مع كل البلدان التي تريد التعاون معنا وتمتلك الارادة لذلك”
واشار روحاني الى ضرورة ان يكون الجميع في معادلات ربح ربح، مؤكدا ان التعامل والتعاون سيكون لصالح الجميع.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إسرائيل أنفقت 1.5 مليار دولار في ليلة واحدة لصد الهجوم الإيراني

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن قيادي عسكري سابق أن إسرائيل أنفقت ما قد يصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *