أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الخارجية ظريف يحث الدول الست الكبرى على استثمار الفرصة للتوصل الى اتفاق بشان الملف النووي

وزير الخارجية ظريف يحث الدول الست الكبرى على استثمار الفرصة للتوصل الى اتفاق بشان الملف النووي

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الدول الست الكبرى إلى “انتهاز الفرصة” للتوصل إلى اتفاق مع طهران بشأن برنامجها النووي ، وقال ظريف للصحفيين: “لقد حان الأوان لشركائنا في المفاوضات كي ينتهزوا الفرصة التي قد لا تتكرر مجددا”.

هذا وأعلن الوزير : أن صيغة اتفاق الإطار السياسي لم تحدد بعد خلال الجولة الحالية من المفاوضات النووية بين إيران و”السداسية”.
وأوضح أن كل شيء سيكون مرهونا بسير المفاوضات . وأضاف وزير الخارجية الإيراني أنه لا يوجد أي جدول أعمال لإنهاء المفاوضات النووية، مشيرا إلى أن زملاءه من دول السداسية يستطيعون أن يعودوا إلى لوزان لإكمال العملية التفاوضية.
وبحث وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري في وقت لاحق مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف سبل تخطي الخلافات قبيل توقيع اتفاق الإطار. وفي رد على سؤال الصحفيين بشأن إمكانية التوقيع على اتفاق إطار، عبر كيري لدى خروجه من غرفة المحادثات عن أمله بأن يتم التوصل إلى التفاهمات لتوقيع الاتفاق.
وردا على سؤال عن مدى رضاه عن سير المفاوضات قال ظريف إنه سيكون أكثر سعادة لو اكتملت المفاوضات أمس الثلاثاء.
هذا واستؤنفت في لوزان، صباح اليوم الأربعاء، مفاوضات السداسية مع إيران على مستوى وزراء الخارجية، بحسب ما ذكرت كترين راي، المتحدثة باسم المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني.
وأوضح مصدر دبلوماسي مطلع في وقت سابق اليوم أن وزراء خارجية بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة وإيران والمفوضة الأوروبية بقوا في لوزان، في الوقت الذي غادرها كل من وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والفرنسي لوران فابيوس والصيني وانغ يي.
ونقلت وكالة “نوفوستي” عن مصدر دبلوماسي اليوم: “كما كان متوقعا، الوزير غادر لوزان، فجر الأربعاء، ويرأس الوفد بدلا منه سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي”.
وكان المدراء السياسيون للسداسية وإيران قد أجروا اجتماعا في وقت سابق يوم الأربعاء لإعداد بيان سياسي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية في صنعاء يعلنون اسقاط طائرة استطلاع صينية الصنع تابعة للعدوان السعودي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء، اليوم الأربعاء، عن إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *