أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / هامشي رفسنجاني : الدول التي تنفذ العدوان على اليمن تلعب بالنار وارادة الشعوب اقوى من العدوان

هامشي رفسنجاني : الدول التي تنفذ العدوان على اليمن تلعب بالنار وارادة الشعوب اقوى من العدوان

حذر الشيخ اكبر هاشمي رفسنجاني ،رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران ، من عواقب العدوان العسكري في اليمن، مؤکدا ان ارادة الشعوب وعزیمتها هي التي تحسم نتائج الصراعات وليست الغارات الجویة ، واكد رفسنجاني ، ان الدول التي تنفذ العدوان على اليمن، انما تلعب بالنار.

واعرب الشيخ رفسنجاني الیوم السبت، وفقاً لموقع ارنا، عن اسفه لان بعض الدول العربیة ارتکبت اخطاء سافرة وخطیرة من خلال شن غارات جویة عمیاء وعشوائیة، مديناً بشدة العدوان العسكري ضد اليمن، مشيراً الى ان هذه الدول بدأت اللعب بالنار لن تفضي سوی الى تفاقم اوضاع المنطقة ومقتل عشرات المدنیین وانعدام الامن في المنطقة.
واشار رفسنجاني الی التحالف الذي شکل بین عدد من الدول العربیة بقیادة السعودیة ضد اليمن، قائلا ان زعماء هذه الدول توحدوا ضد دولة اسلامیة في المنطقة في حال انهم عاجزون عن القیام بأدنی عمل عسکري فاعل ضد کیان يحتل ارض فلسطين والقدس.
كما انتقد رفسنجاني بشدة عدم اتخاذ هذه الدول اي اجراء ضد جماعة “داعش” الارهابیة التي استهدفت حیاة الناس وأمنهم خاصة في العراق وسوریا، واخلت بأمن المنطقة، فيما تسارع الى شن هجوم لتركيع شعب ثائر كالشعب الثوري الیمني.
واکد الشيخ رفسنجاني، ان ارادة الشعوب وعزیمتها هي المهمة والفاعلة في المعارك والنضال وليست الغارات الجویة، حیث ان دحر الدواعش المحتلین في العملیات العسکریة التي تقوم بها القوات الشعبیة في المدن العراقیة والسوریة اوضح مثال علی ذلك.
واعرب عن امله بان یحول مسؤولو الدول العربیة في ظل التحلي بالحکمة والعقلانیة دون اندلاع الازمات الاقلیمیة واستمرارها والا یسمحوا بان تتحول المناطق الغنیة بالنفط خاصة في البحر الاحمر الی مناطق متدهورة امنیاً، وان یفرض التشنج وازمات جدیدة علی المنطقة والعالم لان هذه الدول قد بدأت تحرکات خطیرة غیر محسوبة.
وفی جانب آخر، اعرب عن تقدیره للمساعي والموقف الجاد للفریق النووي الایراني المفاوض في مدینة لوزان بسویسرا، قائلا ان اعضاء هذا الفریق یدافعون عن الحقوق المشروعة للشعب الایراني الشریف في مجال النشاطات النوویة بمنتهی الدقة والجهد، داعیا الغرب الی التصرف بعقلانیة في هذه المفاوضات.
واعتبر الشيخ رفسنجاني ایران بانها عنصر استقرار وعامل لایجاد روح الاعتدال في المنطقة، واكد ان دور ایران في استتباب الهدوء والامن في المنطقة واضح تماما.
يذكر ان السعودية تقوم تحالفا عسكريا عربيا من اكثر من 10 دول بمشاركة كل من الولايات المتحدة والكيان الاسرائيلي ، باسم ” عاصفة الحزم ” وتم بدء الحرب على اليمن منذ يوم الخميس الماضي بهدف اعادة اخضاع اليمن للسعودية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ميقاتي يصل بغداد ليطلب مزيدا من النفط العراقي والدعم لتامين جانب من احتياجات لبنان للوقود

بحث رئيس رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال الكاظمي في بغداد الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *