أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الصحافة الغربية تصف العدوان السعودي على اليمن بانه ” قرار متسرع ” وسيدفع النظام فواتير باهضة له على حساب استقراره وامنه

الصحافة الغربية تصف العدوان السعودي على اليمن بانه ” قرار متسرع ” وسيدفع النظام فواتير باهضة له على حساب استقراره وامنه

ابدت كثير من الصحف العالمية دهشتها للتورط السعودي في عمليات عسكرية واسعة وخطيرة بمشاركة دول خليجية اعضاء في المجلس التعاون الخليجي باستثناء سلطنة عمان ومصر والاردن والسودان والمغرب ،بدعم امريكي ومشاركة اسرائيلية ،واتفقت الصحافة الغربية على ان القرار السعودي بشن الحرب الواسعة على اليمن بحجة خلافهم وخشيتهم من الحوثيين ، هو ” قرار متسرع سيسرع في زلزلة قواعد نظام اسرة ال سعود ، وقالت بعض الصحف الغربية ، ان السعودية بقرارالحرب على اليمن تكون قد دخلت بمأزق كبير نتيجة سياساتها الهوجاء.

وحذرت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، السبت، من ان نصف العسكريين في تشكيل القوات السعودية، هم من اصل يمني ، ورأت الصحيفة البريطانية في مقال نشرته للكاتب فيسك، ان “السعودية قد ألقت بنفسها في الهاوية، وأن غاراتها الجوية على اليمن تشكل ضربة قاضية لها وللشرق الأوسط على حد سواء”.
وتساءلت الصحيفة “من اتخذ قرار خوض هذه الحرب في أكثر الدول العربية فقرا ؟ السعوديون، الذين يشتهر ملكهم في العالم العربي بأنه عاجز عن اتخاذ قرارات تتعلق بالدولة ؟ أم أمراء داخل الجيش السعودي قلقون من أن قوات الأمن قد لا تكون موالية للعائلة الحاكمة ؟”.
واضافت الصحيفة ، ان “ما يحدث في اليمن بتقدم انصار الله الحوثيين، وهم مسلمون شيعة، واستيلائهم على العاصمة صنعاء، بمساعدة إيرانية كما تقول السعودية ، ولكن هذا التطور استغلته السعودية ليكون ذريعة لشن حربها على اليمن”.
وأضافت الصحيفة “أما القصة الأكبر إثارة، فهي أن العسكريين من أصل يمني في الجيش السعودي يشكلون نصفه تقريبا. ويمكن تصور كيف تبدو الصورة من الرياض”.
كما اعتبرت الصحيفة، ان “مشاركة عشر دول عربية في حلف، يهدف إلى مهاجمة دولة عربية أخرى، بأنها فكرة غير مسبوقة في التاريخ العربي المعاصر”.
كما وصفت الصحافة النرويجية قرار الهجوم على اليمن بانه قرار لن يواجه طريقا معبدة ، بل في هذا الطريق مفاجئات وعلى السعودية ان تستعد لدفع فواتيرها ، واول تلك المفاجئات فتح ملف الحدود مع السعودية حيث سرق السعوديون اكثر من 400 الف كم مربع من الاراضي اليمنية وضموها الى السعودية لتكون جزءا من محافظاتها وهي ” نجران ” و ” عسير ” ولازال اليمنيون يتذكرونها جيدا ، فاصول كل السكان فيهما هي من اليمنيين ، كما ان الحوثيين لهم تجارب في اخرتاق الحدود السعودية واسر ضباط وجنود ومهاجمة قواعد عندما كانوا مجرد ميليشيات مخاصرة في صعدة اما الان وبامكانت الدولة ، فستواجه السعودية مرارات كثيرة في هذا الشان .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حشود المتظاهرين امام الخضراء في بغداد تتحول الى اعتصامات مفتوحة احتجاجا على تزوير الانتخابات

استمرار الاعتصامات في المنطقة الخضراء في بغداد بمشاركة شيوخ العشائر، والمطلب الأساسي للمتظاهرين يتمحور حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *