أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / صحيفة امريكية تدعو الى رسم خارطة جديدة للشرق الاوسط بديلا لخارطة سايكس – بيكو

صحيفة امريكية تدعو الى رسم خارطة جديدة للشرق الاوسط بديلا لخارطة سايكس – بيكو

دعا باحث امريكي ، في مقالة له في صحيفة ” لوس انجلس تايمز” الامريكية، الى رسم جديد لخارطة الشرق الاوسط ، وشدد على ان رسم خارطة الشرق الاوسط الجديدة يجب ان تعتمد الية خلق دول وكيانات ، بحيث تتناسب مع التجمعات العرقية والدينية.

وأشار “سيان مكمكين” استاذ التاريخ في جامعة ” بارد ” الامريكية : ” أن هذه الخطوة لو تمت، فإنها ستؤدي إلى تصحيح الخطأ التاريخي بشأن الحدود في الشرق الأوسط التي ارتكبتها اتفاقية سايكس بيكو للمنطقة “.
وقال “سيان مكميكين” في مقالة له بصحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية، أن حدود الشرق الأوسط رسمت بالدم، واتفاقية “سايكس بيكو” سبب دمار وخراب وتقسيم منطقة الشرق الاوسط.
وأوضح الكاتب أن احتمالية وجود قوات برية تابعة للولايات المتحدة الأمريكية مستبعدة في الوقت الراهن، مشيرةً إلي أن هناك مناقشات تدار في واشنطن حول ما يجب عمله لمجابهة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.
ونوه الكاتب إلي أنه بعد مرور 99 عاماً علي اتفاقية “سايكس بيكو” نسبة إلى الدبلوماسيين الانجليزى والفرنسي “مارك سايكس” و” فرانسوا جورج بيكو” تعود إلى الأضواء مرة أخرى، وذلك لأن تنظيم “داعش” يقوم بإعادة رسم حدود سوريا والعراق، مما يجعل الغرب يدرك أن الاتفاقية تتسبب في أزمات لا حصر لها.
وذكر الكاتب أن “اتفاقية سايكس پيكو” هي اتفاقية سرية وقعت فى مايو 1916 بين بريطانيا وفرنسا بمباركة روسيا القيصرية, وبمقتضاها, تقاسمت بريطانيا و فرنسا الأراضى العربية في منطقة الهلال الخصيب, بعد تهاوي الإمبراطورية العثمانية، المسيطرة على هذه المنطقة، في الحرب العالمية الأولى.
الجدير بالذكر ان هذه الدعوة لتغيير خاركة المنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، طرحتها ادارة الرئيس بوش ، من خلال الدعوة الى العمل لاثارة فوضى خلاقة مسيطر عليها بهدف رسم جديد لخارطة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، وتذهب اوساط سياسية غربية الى ان تنظيم داعش الارهابي انما هو اداة بيد اطراف وجهات استخباراتية غربية واسرائيلية لاشغال العالم العربيفي صراعات جانبية وتقسيم سوريا والعراق وليبيا الى كانتونات صغيرة تكون متناحرة بينها يسهل السيطرة عليها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *