أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الصين تؤكد وقوفها مع العراق ضد ارهاب داعش وتفعيل التعاون العسكري والمعلوماتي معه

الصين تؤكد وقوفها مع العراق ضد ارهاب داعش وتفعيل التعاون العسكري والمعلوماتي معه

أكدت الصين دعمها للعارق عسكريًا وأمنيًا وسياسيًا ، وحرصها على تطوير علاقاتها معه في المجالات الاقتصادية، فيما دعا العراق الى تفعيل التعاون في المجال العسكري والمعلوماتي في اطار الحرب على تنظيم “داعش” وتقديمه على بقية المجالات.

واعرب مستشار الدولة في الصين الشعبية ” يانغ جيتشي ” خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم عن عن استعداد بلاده لتطوير العلاقات بين البلدين، وتقديمها الدعم للعراق الذي وصفه بأحد أكبر الشركاء التجاريين للصين في منطقة الشرق الأوسط في المجالات العسكرية والأمنية والسياسية وتقديم المزيد من المساعدات الى النازحين العراقيين في المجالات الانسانية..
واشار جيتشي الذي بدأ زيارة رسمية الى بغداد، الاحد، إلى أن العراق هو الان احد أكبر الشركاء التجاريين للصين في منطقة الشرق الأوسط.. وأشاد بدور معصوم في التقريب بين الفرقاء السياسيين لإنجاز المصالحة الوطنية العراقية الشاملة.
ومن جانبه، اوضح الرئيس معصوم أن الميزان العسكري يميل الآن لصالح الشعب العراقي ولم يعد لصالح ارهاب داعش .. وقال ان “القوات العراقية المكونة من القوات المسلحة والحشد الشعبي والبيشمركة ومقاتلي العشائر تمكنت من تحقيق انتصارات ومحاصرة عناصر الارهاب الداعشي في معظم قواطع العمليات”.
وقال معصوم ” ان الشعب العراقي بكل مكوناته، بمن فيهم السنة يحارب داعش” .
وعبّر معصوم عن أمله في تعزيز التعاون بين الصين والعراق في جميع المجالات .. وشدد على ضرورة أن يتقدم التعاون في المجال العسكري والمعلوماتي في اطار الحرب على داعش والارهاب. واكد اهمية توسيع الدعم الصيني لإنهاض الزراعة العراقية شاكراً الجانب الصيني على مساعداته في المجال الانساني، مطالبًا بالمزيد من المساعدة لدعم النازحين والمهجرين خاصة، كما نقل عنه بيان صحافي رئاسي اطلعت “إيلاف” على نصه.
وكانت الصين اكدت مؤخرًا دعمها للعراق في الحرب التي يخوضها ضد ارهابيي “داعش الوهابي “، الذي يسيطر على مساحات شاسعة في شمال وغرب البلاد. وقال السفير الصيني في العراق وانغ يونغ اثناء لقائه مع الرئيس معصوم قبل ايام إن بلاده تدعم جهود العراقيين من اجل التنمية والاستقرار والتخلص من الارهاب. واشار الى “الدعم اللوجستي الذي قدمته الصين مؤخراً إلى العراق، وإلى مواصلة العاملين الصينيين عملهم في العراق”.
يذكر أن الصين غدت أكبر شريك تجاري للعراق وأكبر مستثمر في قطاعي النفط والكهرباء بها، إذ وصل حجم التبادلات التجارية بين البلدين العام الماضي إلى 24 مليار دولار بزيادة 40 في المائة عن عام 2012 وتعمل حاليًا أكثر من 52 شركة صينية كبرى في العراق في مجالات النفط والكهرباء والاتصالات وغيرها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *