أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مصر / الشرطة المصرية / البيت الابيض يعلن ان فرص التوصل لحل للملف النووي الايراني تصل الى 50 بالمائة

البيت الابيض يعلن ان فرص التوصل لحل للملف النووي الايراني تصل الى 50 بالمائة

بعد ضغوط كبيرة من اللوبي الصهيوني وضغوط من الجمهوريين في الكونغرس وبالرغم من اعترافه بتعامل ايران الجدي في الملف النووي ، أعلن البيت الأبيض الثلاثاء 17 مارس/ آذار أن فرص التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي تصل إلى 50 بالمئة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض “جوش إيرنست ” في مؤتمر صحفي “نرى أن إيران تقترب من حل هذه المشكلة بشكل جدي، ومع ذلك فإن المواضيع الأكثر تعقيدا وإثارة للجدل لا تزال في انتظار الحل. ولذلك، فإن احتمالية نجاح المفاوضات هي 50 في المئة.”
وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أعلن أن 90% من المسائل التقنية بالمباحثات الثنائية في مفاوضات النووي الإيراني بين طهران وواشنطن قد تم الاتفاق عليها.
ونقل التلفزيون الإيراني عن صالحي الثلاثاء: “اتفقنا على 90% من المسائل التقنية، في المفاوضات مع وزير الطاقة الأمريكي أرنست مونيز”، مشيرا إلى أن الخلافات تدور حول مسألة رئيسية واحدة.
وفي وقت سابق من الثلاثاء أعلن مسؤول أمريكي حصول تقدم في تسوية مسائل تقنية بالمحادثات مع إيران مع الإشارة إلى بقاء عدد من المسائل “الصعبة” بدون حلول.
وأشار المسؤول إلى أن أية أطر تفاهمية سيتم التوصل إليها خلال هذا الأسبوع يجب أن تحتوي تفاصيل ومن ضمنها أرقام.
وتجري منذ الأحد في لوزان السويسرية لقاءات ثنائية بين طهران وواشنطن يقودها وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في جولة ثانية من مفاوضات النووي الإيراني.
وكان الوزيران عقدا اجتماعا الاثنين على مدى 5 ساعات، قبل أن يقوم ظريف بزيارة قصيرة إلى بروكسل حيث أجرى مع نظرائه من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، مفاوضات لم تخرج بنتائج خارقة.
من جهته أكد ظريف بعد مفاوضات أجراها مع كيري أنه تم الاقتراب من حل بعض المسائل في حين أن بعضها الآخر ما زال ضبابي.
وثمن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي المفاوضات الجارية في لوزان وأكد أنها “متقدمة” وأن هذا التقدم يزيد مع كل لقاء ووصف ذلك بـ”العلامة الجيدة”.
ومن المتوقع أن تستمر جولة لوزان من المفاوضات بين إيران والسداسية حتى الجمعة 20 مارس/آذار على الأقل، وسينضم المدراء السياسيون للسداسية (مجموعة 5+1) إلى المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *