أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الخارجية كيري يعلن : اذا كان البرنامج النووي الإيراني “سلميا” كما تؤكد طهران “فلننته من هذا الأمر”

وزير الخارجية كيري يعلن : اذا كان البرنامج النووي الإيراني “سلميا” كما تؤكد طهران “فلننته من هذا الأمر”

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اذا كان البرنامج النووي الإيراني “سلميا” بالفعل كما تؤكد طهران “فلننته من هذا الأمر ، واعرب “أمله” في أن تتوصل الدول الكبرى وإيران “خلال الأيام المقبلة” إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك عشية استئناف المفاوضات حول هذا الملف في سويسرا ، وعشية عيد نوروز الذي يصادف 21 مارس الحالي.

واكد تقرير لاذاعة صوت العراق ، ان هذه التصريحات تؤكد ان الثبات الايراني في المفاوضات واصرار ايران على ثوابت حقها في امتلاك التكنلوجيا النووية السلمية ، ورفضها اية مفاوضات بشان اسلحتها الصاروخية المتطورة قد دفعت واشنطن الى قناعة بالتوصل الى اتفاق وانهاء هذا الملف دون اي تمديد اخر لان اي تاجيل اخر سيكون الموقف الايراني هو هو دون تغيير مع تحذير ايراني برفض اي تمديد لمفاوضات النووي واستعداد في مجلس الشورى الاسلامي الايراني للمطالبة برفع درجات تخصيب اليورانيوم الى اكثر مما هو عليه ليصل الى 30 وربما الى 40 حسب مصادر مختصة بمتابعة مجل الشورى الاسلامي وهذا مايشكل قلقا كبيرا لدى الغربيين وليس لدى الامريكيين .
وقال كيري في مقابلة أجرتها معه شبكة “سي بي أس” الأميركية وستبث كاملة اليوم الأحد “آمل أن يصبح هذا الأمر ممكنا خلال الأيام المقبلة”.
وبعد 18 شهرا على بدء المحادثات حول ملف إيران النووي وبعد تخطي استحقاقين سابقين، تسعى مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) التوصل بنهاية الشهر الحالي إلى اتفاق سياسي مع إيران يضمن عدم حيازتها القنبلة النووية في المستقبل.
وكيري الموجود منذ الجمعة في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر حيث يشارك حتى الأحد في مؤتمر دولي لدعم الاقتصاد المصري، سيصل مساء الأحد إلى مدينة لوزان السويسرية ليخوض مع نظيره الإيراني محمد ظريف جولة جديدة من المفاوضات يمكن أن تستمر حتى الجمعة، عشية عيد رأس السنة الفارسية (النوروز) في 21 مارس.
وردا على سؤال عن امكانية تمديد المفاوضات لما بعد المهلة النهائية المحددة لها في 31 مارس، قال كيري “نعتقد جازمين أن ليس هناك أي شيء سيتغير في أبريل أو مايو أو يونيو يجعلكم تعتقدون أن القرار الذي لا يمكنكم اتخاذه الآن ستتخذونه حينها”.
وأضاف أنه إذا كان البرنامج النووي الإيراني “سلميا” بالفعل كما تؤكد طهران “فلننته من هذا الأمر”.
وكان كيري قال خلال مؤتمر صحفي في شرم الشيخ السبت أن المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني حققت تقدما لكن لا تزال هناك “خلافات مهمة” يجب تذليلها قبل التوصل لأي اتفاق.
واذا توصلت الدول الكبرى وايران الى اتفاق سياسي بحلول 31 مارس، ينتقل الطرفان إلى إعداد اتفاق نهائي وكامل يتضمن كافة التفاصيل التقنية ويفترض أن يتم إبرامه بحلول الأول من يوليو.
وسيحدد الاتفاق السياسي المحاور الكبرى لضمان الطابع السلمي للأنشطة النووية الإيرانية، واستحالة توصل طهران إلى صنع قنبلة ذرية.
كما سيحدد مبدأ مراقبة المنشآت النووية الإيرانية ومدة الاتفاق وجدول الرفع التدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني.
يذكر ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد وصل الى مدينة لوزارن السويسرية امس لمواصلة المفاوضات والعمل على التحضير لاعلان الاتفاق النهائي بشانها

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *