أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / تقرير غربي يؤكد ان السعودية تاتي في راس قائمة الدول في العالم التي استوردت السلاح في العالم

تقرير غربي يؤكد ان السعودية تاتي في راس قائمة الدول في العالم التي استوردت السلاح في العالم

كشف تقرير وضعه مكتب خبراء «آي اتش اس جينس» ومقره لندن ، أن اسعودية تاتي في راس قائمة الدول في العالم التي استودرت السلاح ، ووفق التقرير فانه ” في العام 2014 ازدادت مبيعات الأسلحة للعام السادس على التوالي” فوصلت إلى 64.4 مليار دولار مقابل 56 مليارا في العام 2013 أي بزيادة 13،4% ، واوضح التقرير ان الولايات المتحدة قدمت ثلث الصادرات العالمية من السلاح وكانت المستفيد الرئيسي من نمو» سوق تصدير السلاح.

ويسود اعتقاد كبير في اوساط المراقبين الغربيين ان اسرائيل لاتشعر باي قلق من نهم السعوديين في شرا ءالاسلحة وبينها طائرات حديثة وصواريخ باليستية متطورة ، لانها تدرك بان السعودية انما تكدس الاسلحة وتشتري احدث الاسلحة لمواجهة ايران ، وهو امر يعتقد القادة العسكريون الاسرائيليون يصب في خدمة مشروع امن واستقرار اسرائيل ، في وقت تؤكد التقارير وجود اتصالات سرية ين تل ابيب والرياض في التنسيق الامني والمخابراتي صد ايران “.
وقال بن موورس، وهو أحد واضعي التقرير: «هذا الرقم القياسي جاء نتيجة طلب غير مسبوق للطائرات العسكرية وارتفاع حدة التوترات الإقليمية في الشرق الأوسط وفي منطقة آسيا ».
وأوضح التقرير الذي يغطي 65 بلدا، أن السعودية أصبحت اكبر مستورد للأسلحة في العالم مع استيراد معدات عسكرية بقيمة 6.4 مليار دولار.
وتقدمت السعودية التي كانت ثاني بلد عام 2013 على الهند (5.5 مليار دولار) وأصبحت «أهم سوق» للولايات المتحدة ، وأضاف التقرير أن «الاستيراد السعودي ازداد بمعدل 54%» وسوف يزداد أيضا بمعدل 52% في العام 2015 ليصل إلى 9.8 مليار دولار.
وأشار مكتب «آي اتش إس جينس» إلى أنه «في العام 2015 كل دولار من أصل سبعة يدفع من اجل شراء أسلحة تكون السعودية قد دفعته» مشيرا إلى أن «الشرق الاوسط هو أضخم سوق إقليمي» لمبيعات الأسلحة مع حوالى 110 مليار دولار من الصادرات المهمة خلال السنوات العشر المقبلة.
واستوردت السعودية والامارات لوحدهما بقيمة 8،6 مليار دولار من التجهيزات العسكرية في العام 2014 أي اكثر من اوربا الغربية بمجملها.
وبالنسبة للدول المصدرة، اشار التقرير إلى انه مع بيع بقيمة 23،7 مليار دولار «قدمت الولايات المتحدة ثلث الصادرات العالمية وكانت المستفيد الرئيسي من نمو» السوق.
أما روسيا التي تزود بشكل أساسي الصين، فهي ثاني أكبر مصدر للمعدات العسكرية مع بيع ما مجموعه 10 مليار دولار أي بزيادة 9% عما كان عليه الأمر في العام 2013.
ومع ذلك، اعتبر التقرير أنه «بعد أعوام من النمو، تواجه الصادرات الروسية مصاعب» وأن «هبوط الصادرات متوقع في العام 2015» بسبب العقوبات التي تفرضها الدول الغربية بسبب النزاع الأوكراني.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *