أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / طهران ترد على خطاب نتنياهو في الكونغرس بانه مملوء بالاكاذيب والادارة الامريكية تقول بانه لم يتضمن مقترحات ملموسة بشان الملف النووي

طهران ترد على خطاب نتنياهو في الكونغرس بانه مملوء بالاكاذيب والادارة الامريكية تقول بانه لم يتضمن مقترحات ملموسة بشان الملف النووي

ردت طهران بقوة على خطاب رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي نتنياهو امام الكونغرس الامريكي ، شان ملفها النووي ، وقالت انه خطاب من شخص محبط مملوء بالاكاذيب ، و كان نتنياهو وجه انتقادات حادة للاتفاق النووي الإيراني الذي يتم التفاوض بشأنه حاليا بين القوى الغربية وإيران، مؤكدا أنه لا يضمن عدم امتلاك إيران لسلاح نووي.

ووصف نتنياهو في خطاب ألقاه أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي اليوم الاثنين الاتفاق الذي يتم التفاوض عليه “بالسيئ” قائلا إن العالم أفضل بدون مثل هذا الاتفاق.
وقال نتنياهو : أن الاتفاق لن يحبط مخططات ايران لامتلاك سلاح نووي بل يمهد الطريق لامتلاك هذا السلاح.
وقال إن الاتفاق يسمح لإيران بالإبقاء على بنية أساسية نووية ضخمة مما يمثل تهديدا كبيرا في الوقت الذي يتم فيه رفع العقوبات المفروضة على إيران.
ونفى نتنياهو الادعاء بأن الحرب هو البديل للاتفاق الجاري التفاوض بشأنه، داعيا الى التوصل الى مااسماه اتفاق “جيد” يجرد إيران من بنيتها الأساسية النووية ويبقي على العقوبات.
وفي أول تعليق يصدر عن البيت الأبيض تجاه الخطاب وصف مسؤول كبير بالادارة الامريكية خطاب نتنياهو بأنه احتوى على كلام مُرسل ولم يتضمن أي إجراءات ملموسة بشأن الملف النووي الايراني.
وكان البيت الأبيض قد حذر أمس نتنياهو من الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بالاتفاق إذ أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست أن كشف نتنياهو عن أي معلومات خاصة بالاتفاق يعد خيانة للثقة بين الحلفاء.
ويبذل الكيان الاسرائيلي جهودا دبلوماسية مضنية وضغوط على الادارة الامريكية لمنع التوصل الى اتفاق مع ايران بشان ملفها الامني مستخدما سطوة ونفوذ اللوبيان الصهيونية وفي مقدمتها ” ايباك ” للضغط على الكونغرس وعلى قيادات في الحزبين الديمقراطي والجمهوري لمنع ابرام اتفاق بشان الملف النووي بين المجموعة السداسية ومن بينها الولايات المتحدة وايران. فيما حذرت طهران بان اي امتناع امريكي عن التوصل الى اتفاق بشان ملفها النووي سيعني اطلاق يدها في زيادة وتائر تخصيب اليوزرانيون من 20 بالمائة الى 40 بالمائة في ظل قدرات تكنلوجية وعلمية ايرانية على تحقيق ذلك .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس المجلس السياسي اليمني الأعلى مهدي المشاط يعلن وقف هجمات الطيران المسير على السعودية بشرط ان ترد باحسن منها

اعلن رئيس المجلس السياسي اليمني الأعلى مهدي المشاط وقف هجوم الطيران المسير على السعودية معربا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *