أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / نائب وزير الخارجية الروسي : نزداد ثقة انه سيتم التوصل الى اتفاق بشان الملف النووي الايراني في 30 حزيران

نائب وزير الخارجية الروسي : نزداد ثقة انه سيتم التوصل الى اتفاق بشان الملف النووي الايراني في 30 حزيران

فيما اعلن كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني، عباس عراقجي ، عن امله في التوصل الى نتيجة في اسرع وقت ممكن بشأن كافة المسائل (العالقة) مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في موازاة التقدم في المفاوضات مع مجموعة 5+1 . أعربت روسيا عن ثقتها في التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني قبل انتهاء المهلة المحددة في 30 يونيو، بحسب ما أفاد كبير المفاوضين الروس في هذا الملف.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” لوكالة ريا نوفوستي “إننا نزداد ثقة بأنه سيتم التوصل الى اتفاق بحلول أجل المهلة المحددة أي في 30 يونيو”.
وأضاف ريابكوف الذي يترأس وفد المفاوضين الروس في مجموعة الدول الست (مع الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) “إننا مرتاحون للرؤية الحالية، حيث إنّ كل لقاء يسمح بتحقيق المزيد من التقدم”.
وأدلى ريابكوف بتصريحاته بعد محادثات جرت الأحد والاثنين في جنيف بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف ومفاوضي دول مجموعة الأخرى.
وأفادت الولايات المتحدة وإيران الاثنين أن المفاوضات في جنيف حققت تقدما لكن هناك “مسائل بالغة الصعوبة” لا تزال تتطلب تسوية قبل التوصل الى اتفاق دولي.
وكانت إيران ومجموعة الدول الكبرى اتفقتا على جدول زمني من مرحلتين للتوصل الى اتفاق سياسي قبل 31 مارس ثم لوضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل التقنية قبل 31 يوليو، لكن طهران تطالب باتفاق واحد يتضمن الجانب السياسي والتفاصيل في الوقت نفسه.
ومن النقاط الأساسية في الاتفاق النهائي كمية اليورانيوم التي سيسمح لإيران بتخصيبها وعدد ونوع أجهزة الطرد المركزي التي يمكنها امتلاكها ،والسعي لضمان عدم امتلاك إيران القنبلة الذرية مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني ، فيما كانت ايران قد اعلنت اكثر من مرة بانها لاتخطط لامتلاك القنبلة النووية خاصة وان مرشد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي اعلن حرمة امتلاك ايران للسلاح النووي.
عباس عراقجي والمباحثات
مع الوكالة الدولية
هذا وصرح نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي قبل لقاء الثلاثاء في فيينا مع رئيس الوكالة الدولة للطاقة الذرية يوكيا امانو، ان ايران تأمل في تسوية سريعة للمسائل العالقة مع هذه الوكالة الاممية.
وقال عراقجي : ان اللقاء سيتناول موضوع «التعاون بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وتسوية المسائل العالقة». وعبر عن امله «ان نتمكن في موازاة التقدم في المفاوضات مع مجموعة 5+1 من التوصل الى نتيجة في اسرع وقت ممكن بشأن كافة المسائل (العالقة) مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
وتؤكد الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها في تقريرها الاخير ان ايران لم تقدم حتى الآن اجوبة على نقطتين تتعلقان «باحتمال وجود بعد عسكري» في برنامجها النووي. وكان يفترض ان تقدم ايران هذه التوضيحات قبل 25 ااغسطس الماضي.
وتنفي ايران من جهتها هذه الادعاءات التي ترتكز بحسب قولها على وثائق مزورة، لكنها وافقت على الرد على اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفي ختام اربعة ايام من المفاوضات في جنيف اعلنت الولايات المتحدة وايران الاثنين عن احراز تقدم في مفاوضاتهما في جنيف بشأن البرنامج النووي الايراني مع تأكيدهما على انه لايزال امامهما «طريق طويل» قبل التوصل الى اتفاق نهائي. وسيسمح مثل هذا الاتفاق لايران بالاحتفاظ ببعض الانشطة النووية المدنية لكنه يمنعها من اقتناء القنبلة الذرية. كما سيسمح برفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامارات تتراجع بسبب ضغوط سعودية : لسنا بصدد مغادرة اليمن

فيما يبدو انه تراجع بسبب ضغوط سعودية ٫ اعلنت الإمارات، العضو الرئيس في تحالف العدوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *