أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / موسكو تتهم الولايات المتحدة بنشر الفوضى في الشرق الاوسط وتتهم مجلس الامن بالابتعاد عن دوره في حفظ السلم في العالم

موسكو تتهم الولايات المتحدة بنشر الفوضى في الشرق الاوسط وتتهم مجلس الامن بالابتعاد عن دوره في حفظ السلم في العالم

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتهامات بلاده للولايات المتحدة بنشر “الفوضى” في الشرق الاوسط وتشجيع تصاعد التطرف في هذه المنطقة لاشباع رغباتها في الهيمنة على العالم، متهما مجلس الامن بانه بات يبتعد عن دوره الاساسي في حفظ السلام والامن العالمي.

وكان لافروف الذي لم يذكر اسم الولايات المتحدة اكتفى بالاشارة الى السياسة الخارجية الاميركية، وذلك خلال اجتماع خاص لمجلس الامن الدولي في نيويورك حول السلام والامن في العالم.
واشار لافروف الى حملة الغارات الدولية على سوريا بقيادة الولايات المتحدة والغزو الاميركي للعراق في 2003 والتدخل العسكري في ليبيا في 2011 كامثلة اخرى على “انتهاك المبادىء الاساسية للامم المتحدة”.
وقال لافروف امام اعضاء مجلس الامن ال15 “كل ذلك نتيجة محاولات تسيير العالم للسيطرة على كل شيء في كل مكان واستخدام القوة العسكرية بشكل احادي لخدمة مصالحها الخاصة”.
واضاف “كل ذلك اغرق الشرق الاوسط وشمال افريقيا في دوامة من الفوضى وانعدام الاستقرار والى حد كبير وجد ارضية مناسبة لتنمية التطرف”.
ويدور خلاف بين موسكو وواشنطن حول عدة قضايا تتعلق بالسياسة الخارجية خصوصا ملف سوريا لان روسيا تدعم الرئيس بشار الاسد وتحتج على الغارات الجوية الاميركية في سوريا.
كما تتهم روسيا ، الولايات المتحدة بانها خططت لاقالة الرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش ما ادى الى قيام حركة تمرد في القرم وشرق اوكرانيا.
ووصف لافروف مجلس الامن ب”غرفة تسجيلات” القرارات المتخذة في واشنطن متهما اياه بالابتعاد عن دوره الاساسي بحفظ السلام والامن في العالم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نتنياهو يشكر ” السيسي ” والحكومتين العمانية والبحرينية لدعم ” اتفاق الخيانة ” مع ابوظبي مؤكدا عدم التنازل عن ضم الضفة

وجه رئيس وزراء الكيان الإسرائيلى نتنياهو ٬الشكر لأطراف عربية داعمة لاتفاق الخيانة مع ابوظبي، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *