أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / طهران تعلن رفضها للعملية العسكرية التركية داخل الاراضي السورية وتعتبر تسليح المعارضة انتهاكا سافرا للقوانين الدولية

طهران تعلن رفضها للعملية العسكرية التركية داخل الاراضي السورية وتعتبر تسليح المعارضة انتهاكا سافرا للقوانين الدولية

اكد مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان، ان العملية العسكرية التركية في الاراضي السورية غير مبررة تماماً، وان التدخل العسكري لدول الجوار في سوريا يزيد من تعقيد الاوضاع ولا جدوى منه سوى المزيد من زعزعة الامن في المنطقة.

واشار امير عبد اللهيان ، في تصريح له الاحد، الى العمليات العسكرية الاخيرة التي قامت بها تركيا في الاراضي السورية وقال ، ان الاعمال العسكرية لدول الجوار في الاراضي السورية ليس لها اي تبرير.
واكد عبد اللهيان ، على ضرورة ان تعزز الجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية وتركيا الآليات السياسية المشتركة في المنطقة ، معتبرا، ان استخدام المجموعات المسلحة غير المنضبطة يعد حلقة مفرغة من شأنها ان تؤدي الى نشر الارهاب وزعزعة الامن في بلدان المنطقة.
يشار الى ان الجيش التركي نفذ عملية عسكرية مساء السبت داخل الاراضي السورية قال ان هدفها سحب جنوده المسؤولين عن حراسة مقبرة سليمان شاه في حلب ونقل رفاة المقبرة.
على صعيد اخر ، وصفت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم تدريب الجماعات المسلحة في سوريا والمسماة معارضة معتدلة وتسليحها بأنه انتهاك سافر للقوانين الدولية وتكرار للاخطاء الاستراتيجية السابقة التي أدت الى نشوء “داعش” و”جبهة النصرة” وسائر العصابات الارهابية.
واشارت افخم الى سياسة بعض الدول في استغلال الارهاب، وقالت: في الظروف التي تهدد فيها العصابات الارهابية امن المنطقة والعالم، فإن إصرار الولايات المتحدة الاميركية وبعض الدول على مواصلة هذه السياسة الخاطئة والاصرار على هذا النهج الخاطئ، لن يؤدي الا الى الدمار ومزيد من الضحايا الابرياء.
واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية صمت منظمة الامم المتحدة امام هذه الخطوة الاميركية وبعض دول المنطقة بأنه يتناقض مع تحركات هذه المنظمة في تنفيذ مبادرة تجميد الاشتباكات في حلب، مضيفة: ان ابسط السبل لمحاربة الجماعات الارهابية في سوريا واضحة، وعلى الاقل ينبغي للادارة الاميركية وحلفائها ان يحترموا القرارات التي صادقوا عليها انفسهم في مجلس الامن وخاصة القرار الاخير 2199، وان يبادروا بجدية الى تجفيف مصادر تمويل ودعم الارهاب ووقف إرسال السلاح والمقاتلين الى داخل سوريا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *