أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مجلة فورين بوليسي تعلن ان اخلاء السفارة الامريكية في صنعاء بسرعة ربما كان هجرة متسرعة كشفت عن اسرار حساسة لامريكا

مجلة فورين بوليسي تعلن ان اخلاء السفارة الامريكية في صنعاء بسرعة ربما كان هجرة متسرعة كشفت عن اسرار حساسة لامريكا

قالت مجلة ” فورين بوليسي ” الامريكية ان : إخلاء السفارة الأمريكية في اليمن الأسبوع الماضي بعد سيطرة انصار الله على السلطة في اليمن ، إما هجرة متسرعة كشفت عن الأسرار الحساسة للولايات المتحدة أو رحيل منظم يعكس “مستوى عال من الاحتراف.”

وجاء ذلك في إطار تعليق المجلة على ما نشرته شبكة (فوكس نيوز) الإخبارية الأمريكية من معلومات حساسة تم تسريبها من السفارة الأمريكية، وحصول بعض الأطراف على رسائل بالبريد الإلكتروني من وزارة الخارجية الأمريكية.
وقالت المجلة إن الأفراد الأمريكيين العاملين بالسفارة، الذين تم إعدادهم للإجلاء من العاصمة صنعاء في وقت سابق من هذا الشهر، لم يتبعوا الإجراءات المناسبة لحماية المعلومات الحساسة وتركهم لشبكة التواصل مع واشنطن مفتوحة.
وأشارت إلى أن رسائل البريد الإلكتروني غير المصنفة بالسرية تكشف عن الضبابية التي كانت على الأرض وسط التطورات المتسارعة في اليمن، حتى أن إدارة أوباما قللت من وقوع أي عمليات متهورة. وخرج يوم الجمعة، أحد المسؤلين في وزارة الخارجية الأمريكية يؤكد أن التقرير “خاطئ ومبالغ فيه إلى حد كبير.”
ورأت المجلة إن الشبكة المفتوحة “opennet”، التي يستخدمها رقعة واسعة من موظفي وزارة الخارجية، هي البوابة التي تسمح باستخدام ملفات التصفح، والتحقق من البريد الإلكتروني أو المسح الضوئي للفيسبوك والتزويد بالمعلومات الخاصة والاتصالات الداخلية بين أفراد الوزارة.
ونقلت المجلة عن لمسؤول بوزارة الخارجية قوله: هناك قوات أمن يمنية تحرس محيط السفارة وقوات أمن تقف داخل المبني.
وأضاف: ” “لم يكن هناك شعور بالذعر قبل أو أثناء الرحيل وتم التعامل مع الرحيل بطريقة محنكة ومتعمدة، مما يعكس مستوى عال من الكفاءة المهنية الدبلوماسية والعسكرية”.
وقال “توني شافر”، ضابط سابق في المخابرات العسكرية وحاليا يعمل في مركز لندن للأبحاث السياسة، المعلومات التي تُركت بدون حماية في مجمع السفارة كان يمكن أن تخلق كثيراً من المشاكل.
وأضاف شافر: “إذا تمكنوا من استغلالها، فربما تم تحليلها وتصنيفها وهذا سوف يعطيهم قدراً كبيراً من المعلومات حول كيفية عمل السفارات الأمريكية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *