أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / مسؤول كويتي يتراجع وينفي دعوة بلاده ومجلس التعاون الى استخدام القوة ضد الحوثيين في اليمن

مسؤول كويتي يتراجع وينفي دعوة بلاده ومجلس التعاون الى استخدام القوة ضد الحوثيين في اليمن

في تراجع واضح بسبب تهديدات الحوثيين بالرد على اي عدوان يستهدف اليمن وان الدول الخليجية ستكون هي المتضررة من اية ددعوة للتدخل العسكري في اليمن ، نفى مسؤول كويتي إن دول مجلس التعاون الخليجي دعت لتدخل عسكري باليمن، مشيرا الى ان الأزمة لا تزال في إطار المعالجات السياسية.

جاء ذلك في تصريحات لوكيل وزارة الخارجية الكويتية، السفير خالد الجارالله،واضاف قائلا : “اليمن يمر بظروف صعبة ودقيقة وحرجة، ونحن قلقون تمامًا، وقريبون منها وتؤثر بشكل أو بآخر على دول المنطقة وأمن واستقرار المنطقة”.
وأوضح أن بيان مجلس التعاون الخليجي، السبت الماضي أشار بالتفصيل إلى الأوضاع في اليمن، وتطلع دول التعاون إلى الاستقرار والالتزام بالمبادرة الخليجية واتفاق السلم والشراكة ومخرجات الحوار.
يذكر ان مجلس التعاون الخليجي بقيادة النظام السعودي دعا في اجتماع طارئ له السبت الماضي، الأمم المتحدة، بإصدار قرار بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة في اليمن، بعد ما سمي بسيطرة جماعة “أنصار الله” (الحوثي) على السلطة في العاصمة اليمنية.
إلا أنه وبتاثر التهديد الروسي باستخدام حق النق الفيتو ، صوت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الأحد الماضي، على قرار حول الأزمة باليمن بموجب الفصل السادس، يتضمن 5 مطالب موجهة لجماعة أنصار الله، المعروفة بالحوثيين لحل الأزمة بالبلاد، على رأسها سحب قواتهم من المؤسسات الحكومية، ومن جميع المناطق الخاضعة لسيطرتها.
وأكد الجارالله أن هذه هي المنطلقات والثوابت التي تعامل فيها مجلس التعاون حيال الأوضاع في اليمن، إضافة إلى البعد الدولي وهو مجلس الأمن وما اتخذ من قرار بالإجماع حيال اليمن.
ونفى الجارالله الدعوة إلى التدخل العسكري قائلا “لم ندع الى تدخل عسكري”، مضيفًا: “لم نتحدث عن تدخل عسكري، الموضوع ما زال في الإطار السياسي والمعالجات السياسية”.
وأشار إلى أن “الأمم المتحدة تبذل جهودًا كبيرة من خلال المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر، وإن شاء الله لا يزال المجال مفتوحا للعمل السياسي على المشهد في اليمن”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن يتصل بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مؤكدا ضرورة انهاء الحرب في اليمن

اعلن البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *