أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تقرير المعهد الدولي للدرسات الاستراتيجية : السعودية الثالثة عالميا في قائمة الدول التي تنفق على شراء الاسلحة

تقرير المعهد الدولي للدرسات الاستراتيجية : السعودية الثالثة عالميا في قائمة الدول التي تنفق على شراء الاسلحة

وعلى غرار السنوات السابقة تصدرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة الدول الـ15 صاحبة أكبر موازنة إنفاق عسكري بقيمة 581 مليار دولار أميركي، تليها الصين بقيمة 129.4 مليار دولار وفي المرتبة الثالثة السعودية بقيمة 80.8 مليار دولار، وفي المرتبة الرابعة روسيا بقيمة 70 مليار دولار وفي المرتبة الخامسة المملكة المتحدة بقيمة 61.8 مليار دولار، أما الكيان الإسرائيلي فجاء في المرتبة الـ 13 بقيمة 23.2 مليار دولار.

قال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (آي.آي.اس.اس) الأربعاء، إنه بعد ثلاث سنوات من التراجع الحقيقي، ارتفع الإنفاق العسكري العالمي في عام 2014 (بنسبة 1.7)، لاسيما في العديد من الاقتصادات الناشئة، فيما جاءت السعودية والكيان الإسرائيلي في صدارة دول الشرق الأوسط الأكثر إنفاقا على السلاح.
جاء ذلك في تقرير يوجز محتويات كتاب “التوازن العسكري” لعام 2015، الذي أصدره اليوم في مؤتمر صحفي جون تشيبمان المدير العام والمدير التنفيذي للمعهد ومقره لندن، وهو مؤسسة عالمية (مستقلة) رائدة في مجال الأمن العالمي، والمخاطر السياسية والصراع العسكري.
يذكر ان السعودية تنفق مئات المليارات لشراء الاسلحة فيما لايوجد في منهج الكم اية خطط للاستعداد لمواجهة اسرائيل ، في ظل اتصلات سرية بين البلدين في التنسيق والتعاون في مواقف معادية لايران ، ويرى مراقبون ان كل ميزانية التسلح السعودي هدفها بناء ترسانة اسلحة لمواجهة ايران فقط خدمة للمشاريع الامريكية في المنطقة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

لافروف يؤكد من طهران قوة وعمق العلاقات الثنائية بين روسيا وايران

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وإيران عاقدتان العزم لتعزيز العلاقات فيما بينهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *