أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مدير المركز الوطني لمحاربة الارهاب الامريكي : عدد الاجانب الذين يلتحقون بداعش غي ازدياد ومعظمهم يعبرون من تركيا

مدير المركز الوطني لمحاربة الارهاب الامريكي : عدد الاجانب الذين يلتحقون بداعش غي ازدياد ومعظمهم يعبرون من تركيا

يقول مدير المركز الوطني الأمريكي لمحاربة الإرهاب ” نيكولاس راسموسن ” أمام جلسة إستماع يعقدها الكونغرس يوم الأربعاء إن عدد المحاربين الأجانب الذين يلتحقون بتنظيم ” داعش” وغيره في سوريا ما زال في إرتفاع ومعظمهم يمرون عبر تركيا .

وقال في تصريحات نشرت قبيل إنعقاد جلسة الإستماع “إن وتيرة تدفق المحاربين الأجانب على سوريا غير مسبوقة، وتتجاوز وتيرة تدفق المحاربين على أفغانستان وباكستان والعراق واليمن والصومال في أي فترة في السنوات الـ 20 الأخيرة. ، وأضاف أن المتطوعين ينحدرون من مشارب شتى، “ولا ينطبق عليهم أي نمط معين.”
وجاء في إفادة أعدها الخبير نيكولاس راسموسن، مدير المركز الوطني الأمريكي لمحاربة الإرهاب، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون بأن أكثر من 20 ألف مسلح من 90 بلد إلتحقوا فعلا بهذه التنظيمات ، وسيدلي راسموسن بإفادته اليوم الأربعاء أمام لجنة الأمن الوطني التابعة لمجلس النواب.
وسيقول راسموسن في إفادته إن 3400 على الأقل من المحاربين الأجانب الذين إلتحقوا بصفوف التنظيمات الوهابية السلفية في سوريا يحملون جنسيات دول غربية، منهم أكثر من 150 مواطن أمريكي أو مقيم في الولايات المتحدة.
وقال الخبير إن الغالبية العظمي ممن يصلون حاليا إلى سوريا ينتهي بهم المقام في صفوف تنظيم ” داعش” إما في سوريا أو في العراق.
وقال إنه ليس ثمة ممر معين يستخدمه المتطوعون للوصول إلى سوريا، ولكن معظمهم يمرون في نهاية المطاف عبر الأراضي التركية “نظرا لقربها الجغرافي من الحدود السورية.”
و1ضاف: إن المتطوعين يستفيدون في ذلك من إجراءات الدخول المعمول بها في تركيا، والتي تعفي مواطني 69 بلدا – بضمنها بلدان الإتحاد الأوروبي – من شرط الحصول على تأشيرة دخول.
وخلص راسموسن للقول إن السبيل الوحيد لمجابهة التهديدات التي يشكلها المتطرفون وتنظيم ” داعش ” يتلخص في “إزالة إغراء الإرهاب وثني الشباب عن الإلتحاق بهذه التنظيمات بالأساس.”
وقال “إن ساحات المعارك في العراق وسوريا تكسب المحاربين الأجانب الخبرة القتالية والمعرفة بالأسلحة والمتفجرات، وتعرفهم بالشبكات الإرهابية التي قد تكون تخطط لإستهداف الغرب.”
وينوه مسؤولون أمريكيون إلى أن عددا كبيرا من المحاربين الأجانب قتلوا في المعارك حول بلدة عين العرب – كوباني السورية الشمالية، والتي حسمتها القوات الكردية بدعم جوي غربي.
وقال راسموسن إن أحد أسباب نجاح تنظيم “الدولة الإسلامية” في إقناع المتطوعين للإنضمام إليه هو استخدامه الذكي للإعلام عبر وسائل التواصل الإجتماعي بعدة لغات، مضيفا أن التنظيم – علاوة على نشره صور وأشرطة تصور إعدام الرهائن والخصوم – يحاول إستدراج الشباب المهمش في الغرب عن طريق الترويج للحياة البسيطة في ظل “دولة الخلافة” التي أسسها في سوريا والعراق.
وتابع : أن ارهابيي داعش يتمكنون من الوصول إلى عقول الشباب من خلال استخدام العلامات التجارية الغربية وألعاب الفيديو التي يعرفونها ويحبونها، منوها إلى أن تنظيم القاعدة وفروعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لم تتمتع يوما بهذه الحنكة الإعلامية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *