أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / الكرملين تصف مباحثات القمة بين ميركل وهولاند والرئيس بوتين بانها جوهرية بشان ازمة اوكرانيا والعلاقات الروسية – الاوروبية

الكرملين تصف مباحثات القمة بين ميركل وهولاند والرئيس بوتين بانها جوهرية بشان ازمة اوكرانيا والعلاقات الروسية – الاوروبية

اختتمت في موسكو القمة الثلاثية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل،لبحث تطورات الازمة الاوكرانية وسبل احتواء العمليات العسكرية فيها بالاضافة الى تطمينات اوروبية لعدن تصعيد الماقطعة ضد روسيا ورفض التسليح الامريكي باسلحة فتاكة لاوكرانيا الذي اعتبرته موسكو تهديدا للروس في اوكرانيا.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إلى أن المحادثات استغرت أكثر من خمس ساعات، من دون مشاركة وفود أو خبراء من الدول الثلاث.
ووصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى موسكو مساء الجمعة 6 فبراير/شباط ليبحثا الأزمة الأوكرانية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وكان هولاند وميركل أجريا الخميس 5 فبرار محادثات مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في كييف حول الوضع في جنوب شرق أوكرانيا وسبل التوصل إلى وقف إطلاق النار في المنطقة.
قبل توجهه إلى كييف الخميس، أعلن هولاند أنه أعد هو وميركل مبادرة جديدة لإنهاء النزاع المسلح في أوكرانيا، يريدان بحثها مع قادة كل من الرئيسين الأوكراني والروسي.
وأشار هولاند إلى أن هذه المبادة تستند إلى مبدأ وحدة الأراضي الأوكرانية، مضيفا أنه والمستشارة الألمانية لا يريدون الاكتفاء ببحث مبادرتهما، بل “وضع نص مقبولا لدى جميع الأطراف”.
وفي ختام المحادثات في كييف، امتنعت زعماء الدول الثلاث عن أي تعليق على نتائجها، فيما ذكر مسؤول في الرئاسة الأوكرانية أن اللقاء أثمر في بلورة “مقترحات جديدة نوعيا” بتسوية النزاع المسلح في شرق البلاد.
من جانبها، قالت المستشارة الألمانية قبيل توجهها إلى موسكو الجمعة إنها غير متيقنة تماما بأن تثمر المحادثات في العاصمة الروسية التوصل إلى وقف إطلاق النار.
وكانت برلين قد أكدت سابقا أن تكون البنود الـ12 من اتفاقية مينسك حول وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا أساسا لمفاوضات ميركل وهولاند مع بوتين.
فيما أعرب يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، عن أمل موسكو في أن تأخذ الخطة الفرنسية الألمانية بعين الاعتبار مقترحات فلاديمير بوتين بخصوص التسوية في أوكرانيا.
وكان المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أعلن في مؤتمر صحفي الخميس أن اللقاء الثلاثي قد يوضح مسألة إرسال قوات دولية لحفظ السلام إلى أوكرانيا.
من جانبهما، أعرب ممثلا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من طرف واحد) عن أملهما في أن تسهم محادثات موسكو في بناء جسور الحوار المباشر بين كييف والجمهوريتين، كما أنها ستدفع السلطات الأوكرانية نحو تبني المنهج السلمي.
هذا واعلن متحدث باسم الكرملين مساء اليوم الجمعة ان مباحثات ميركل وهولاند مع الرئيس بوتين كانت جوهرية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بوتين يناقش مع مجلس الأمن الروسي “المخاطر المحتملة الناجمة عن قرار فنلندا والسويد الانضمام للناتو”

أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش اليوم الجمعة مع مجلس الأمن الروسي المخاطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *