أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس السبسي يدعو الى عودة الديكتاتور المخلوع بن علي وثورة غضب شعبي في مواقع التواصل الاجتماعي تتهمه بانه من فلول نظامه

الرئيس السبسي يدعو الى عودة الديكتاتور المخلوع بن علي وثورة غضب شعبي في مواقع التواصل الاجتماعي تتهمه بانه من فلول نظامه

في خطوة طالما حذر التونسيون من تحققها بعدما عاد اغلب فلول نظام الديكتاتور المخلوع والهارب بن علي الى الواجهة السياسية ، أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي انه ” يرحب ” بعودة الرئيس السابق بن علي شريطة المرور عبر القضاء.

وأوضح السبسي في حوار مع جريدة الخبر الجزائرية نشر الاربعاء “ان كل شخص ملاحق من القضاء عليه ان يمر به اولا والخضوع للعدالة مهما كان منصبه وموقعه مشير بان بن علي لا يريد العودة الى تونس وان اراد ذلك فلن يمنعه احد في الماضي او المستقبل”.
وحول العدالة الانتقالية قال قائد السبسي انه مع ” طي ” صفحة الماضي وإنه لا يجب أن تبقى ملاحقة الناس إلى ما لا نهاية.!!
وحفلت مواقع التواصل الاجتماعيللتونسيين في تويتر والفيسبوك ، بثورة تعليقات غاضبة تتهم السيسي بانه واحد من اخطر فلول نظام بن علي وخدم النظام البائد بكل قدراته واخلاصه وكان اصما ابكما اعمى وهو يرى الديكتاتور بن علي يقتل ويطارد ويقمع المعارضة ويستبيح الصورات هو زوجته واقاربها على حساب حقوق الفقراء والمتضررين .
واشارت بعض التغريدات الى ان السبسي وصل الى سد الحكم بالمال السعودي وبدعم المخابرات الفرنسية .
وقال الرئيس التونسي في المقابلة : أنه لا يقصد العفو والتغاضي عن الأشخاص الذين سرقوا أو اختلسوا أو قاموا بما يستوجب متابعتهم لكن مع أن تأخذ العدالة الانتقالية مجراها عبر هيئة الحقيقة والكرامة بغض النظر عن الأشخاص الذين يديرونها دون إعطاء الانطباع أن هناك تصفية حسابات .
وحول المتشددين التونسيين في سوريا قال السبسي انهم تونسيون مهما كانوا متشددين أو غير متشددين وإن وجودهم هناك خطأ وليس في مصلحتهم أو مصلحة عائلاتهم ولا في مصلحة تونس.
وأضاف رئيس الدولة في حواره أنه يتوجب على كل تونسي أن يحترم القانون التونسي، وأن هؤلاء بإمكانهم العودة للعيش بأمان بين عائلاتهم بشرط الإقلاع عن السلوك المتشدد، مشيرا إلى أنه سيتم النظر إليهم بحسب أوضاعهم.
يذكر ان الديكتاتور بن علي يقيم في السعودية في ضيافة ال سعود حيث خصص له الملك السابق عبد الله بن عبد العزيز ، قصرا خاصا له ولعائلته ، و حكم عليه غيابيا بالسجن لمدة 35 عاما. بعدما أطيح به في ثورة الياسمين، واطهرت تفاصيل ما عثر في قصوره طريقة عيش مترفه حيالية لاوجود لها حتى في قصص الف ليلة وليلة ،فيما قدرت ثروة الديكتاتور بن علي بنحو 7 مليارات دولار بالاضافة الى تهريب زوحته سبائك ومصوغات ذهبية بقيمة 35 مليون دولار قبل ان تهرب من البلاد بعد ان لحق بها زوجها في السعودية .
وكان نظام بن علي يشكل قاعدة اساسية لنفوذ المخابرات الفرنسية الامريكية في تونس ، بالاضافة الى علاقاته الوثيقة مع الكيان الاسرائيلي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

7 هذه شروط حماس لاستمرار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

أبلغت حركة حماس القاهرة أنها تنتظر وقفاً كاملاً لنشاطات جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *