أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / المبعوث الاممي ديمستورا : مستقبل الرئيس بشار الاسد هو خيار السوريين ومشاركة ايران في التوصل الى حل للازمة لها اهمية كبيرة

المبعوث الاممي ديمستورا : مستقبل الرئيس بشار الاسد هو خيار السوريين ومشاركة ايران في التوصل الى حل للازمة لها اهمية كبيرة

اكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، ان لا حلا عسكريا للأزمة في سوريا وأن مستقبل الرئيس بشار الأسد ينبغي أن يترك لخيار الشعب السوري، مشددا على ضرورة واهمية مشاركة ايران في التوصل الى حل سياسي للازمة .
وأضاف دي ميستورا في مداخلة أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين، بأنه لا يمكن تجاهل استمرار الأسد ودوره في إطار حل سياسي لإعادة الاستقرار إلى البلاد.
ووصف دي ميستورا، خطته بتجميد القتال بدءا” من حلب بأنها معقدة جدا” وتكاد أن تكون شبه مستحيلة، محذراً من أن استمرار النزاع في سوريا، من شأنه أن يزيد من نفوذ جماعة “داعش” الارهابية، رافضاً الدخول في أية مفاوضات مع هذه الجماعة لانها ارهابية.
وكان دي ميستورا اقترح خلال زيارة قام بها الى سوريا في شهر تشرين الثاني الماضي، مبادرته “تجميد القتال”، فيما اعتبر الرئيس بشار الأسد ان المبادرة جديرة بالدراسة وأن نجاحها سيشكل حجر الأساس لخطوات مماثلة.
وفي سياق متصل، شدد دي ميستورا على انه “ينبغي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي أن يساهموا في بعض المبادرات لتحقيق الاستقرار في سوريا”، مؤكدا على ضرورة “التركيز على ثلاثة مجالات هي الحد من العنف وزيادة المساعدات الإنسانية والدفع باتجاه الحوار السياسي بين السوريين”.
إن أهمية مشاركة إيران في رعاية الحل السوري أمر «لا جدال فيه»، تماما كما هي الحال مع السعودية وتركيا، وصولا إلى روسيا وأميركا، لأنه بغير ذلك «ليس هناك حل».
«مهما حصل في سوريا، فإن المؤسسات، بما فيها الجيش، يجب حمايتها والحفاظ عليها، وذلك كي نضمن أنه لن يكون هناك انهيار بالطريقة التي رأيناها في العراق، وبالطريقة الأسوأ التي رأيناها في ليبيا». ويقول «الجميع يكررون أمامي: أرجوك دعنا نحاول كل شيء لتفادي الوصول إلى وضع مثل ليبيا»، مضيفا «الجميع بات يعترف بأن الخطأ الأكبر في العراق كان تفكيك المؤسسات، بعض الذين يقودون داعش اليوم هم عسكريون سابقون من الحرس الجمهوري العراقي».
في النهاية يأمل دي ميستورا تحقيق جمع للمصالح الدولية، كما حصل في عين العرب (كوباني)، بما يقود إلى تجميد القتال في حلب والبناء عليه صعوداً إلى حل سياسي. حضور امتداد «داعش»، على كل سوئه، يراه لحظة لتنبيه الجميع إلى مصلحة مشتركة يجسدها قتال التنظيم الإرهابي. كان حريصا على أن يحمل معه خريطة، فتحها أمام محاوريه ليعرض عليه الامتداد الشاسع لـ «دولة داعش». ويشدد على أن التجميد في حلب سيعني إنقاذ طريدة تترصدها عيون التنظيم، معتبراً، في وصف معبّر، أن «داعش ينتظر الآن مثل طير كبير، يتحين الوقت المناسب للانقضاض».

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : وفاة 15 طفلا بمستشفى بسبب منع العدو الاسراذيلي دخول شحنات الاغذية للقطاع

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، الأحد، إن 15 طفلا توفوا نتيجة سوء التغذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *